icon
التغطية الحية

الكونغرس: لائحة الاتهام بحق ترامب ستحال الإثنين إلى مجلس الشيوخ

2021.01.23 | 11:10 دمشق

img-10176186511.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن أعضاء في الكونغرس الأميركي، أن لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب ستحال الإثنين إلى مجلس الشيوخ، الذي تعود إليه صلاحية محاكمته بتهمة "التحريض على التمرد".

وكان مجلس النواب أطلق إجراء عزل ترامب للمرة الثانية، في خطوة غير مسبوقة بتاريخ الولايات المتحدة، في 13 كانون الثاني الجاري (قبل أسبوع من انتهاء ولايته).

اقرأ أيضاً: في أول يوم من توليه الرئاسة..بايدن ينهي سياسات ترامب بـ 15 قرارا

وبعد أيام من الامتناع عن تحديد موعد إرسالها لائحة الاتهام الى مجلس الشيوخ، صدر الإعلان عن رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي أمس الجمعة، إذ قالت إن "بند العزل بتهمة التحريض من قبل دونالد ترامب سينقل الى مجلس الشيوخ الإثنين 25 كانون الثاني/يناير".

وسبق أن عيّنت بيلوسي تسعة أعضاء في مجلس النواب لإدارة قضية العزل، مشيرة إلى أنهم "مستعدون لبدء عرض قضيتهم أمام أعضاء مجلس الشيوخ المئة خلال عملية المحاكمة".

وعلى هؤلاء الاشخاص ان ينقلوا رسمياً لائحة الاتهام، وهي خطوة، بحسب قوانين مجلس الشيوخ، "تحوّل بسرعة المجلس إلى قاعة محاكمة للعزل".

ويُتهم "ترامب" بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني الجاري، فيما كان أعضاء الكونغرس مجتمعين للمصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، بينهم شرطي.

اقرأ أيضاً: 4 قتلى و52 معتقلا.. حصيلة اقتحام "أنصار" ترامب مبنى الكونغرس