icon
التغطية الحية

مسؤول روسي: يمكننا التعاون مع واشنطن في سوريا بالعديد من الملفات

2021.01.21 | 13:21 دمشق

1014149894_0_325_5184_3130_1200x0_80_0_1_966e4caeead14db23734eccc6e8bae85.jpg
السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأميركية - AP Photo
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأميركية، أناتولي أنطونوف، أن موسكو وأنقرة بإمكانهما التعاون في سوريا بالعديد من الملفات.

وقال "أنطونوف"، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن بلاده مستعدة للتعاون مع أميركا "في المسائل الإنسانية، وعودة النازحين السوريين، فضلاً عن مكافحة الإرهاب، وإعادة الإعمار بعد الصراع، وإزالة الألغام".

اقرأ أيضاً: روسيا تطالب أميركا بعدم استخدام القوة ضد مواقع نظام الأسد

وتابع: "بالطبع نحن مستعدون لمثل هذا التعاون، شريطة احترام سيادة الجمهورية العربية السورية".

وفيما يتعلق بعلاقة روسيا والولايات المتحدة بعد تنصيب جو بايدن رئيساً، أوضح "أنطونوف" أنّ موسكو "ليست لديها أيّ توقعات إيجابيّة غير واقعيّة، حتى لو كانت هناك بعض التغييرات فيما يتعلق بروسيا، فسيتمّ الحديث عن التفاصيل وليس الجوهر".

وأضاف: "سيظل الاحتواء المنهجي لروسيا جزءاً مهماً للغاية من السياسة الأميركيّة"، مؤكداً أنّه يعتزم إقامة حوار منتظم مع "زملائه الأميركيين" في البيت الأبيض.

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح سابق، الولايات المتحدة بأنها "تقوم بكل ما بوسعها لمنع وصول المساعدات لسوريا، في انتهاك للقرار 2245"، إضافة إلى أنها "تحتل" أراضي في سوريا و"تنهب" خيراتها وتبيعها، كما أنها "تدعم الانفصاليين الكرد وتشجعهم على الانفصال عن دمشق".

اقرأ أيضاً: وجهة نظر روسيّة بالقضية السورية: نحتاج إلى حكومة مستقرة

ولفت "لافروف" حينئذٍ إلى وجود اتصالات مع واشنطن بما يخص سوريا، "وهذا ليس اعتراف بشرعية وجودهم هناك، بل نتعامل معهم كأمر واقع وللحيلولة من استخدام القوّة"، وفق تعبيره.