icon
التغطية الحية

بايدن ينوي إلغاء حظر سفر مواطني دول إسلامية إلى أميركا

2021.01.17 | 18:08 دمشق

2021-01-17t041239z_719923608_rc299l9ugjls_rtrmadp_3_usa-biden.jpg
الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

يخطط الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لإنهاء حظر السفر المفروض على بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة فور تنصيبه، حسبما أفادت وسائل إعلام أميركية.

 جاء ذلك في مذكرة لكبير موظفي البيت الأبيض الجديد، رون كلين، نشرتها صحيفة نيويورك تايمز، السبت، ذكر فيها أن بايدن يعتزم توقيع ما يقرب من 12 أمراً تنفيذياً في أول يوم له في منصبه.

اقرأ أيضا: مظاهرات ضد قرار ترمب بحظر السفر على 5 دول مسلمة

ومن ضمن هذه الأوامر رفع الحظر الذي فرضه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب على دخول مواطني دول ذات أغلبية مسلمة للولايات المتحدة، وإعادة الانضمام إلى اتفاق باريس للمناخ، وفقاً لشبكة "سي إن إن".

كما سيصدر بايدن أوامر بوقف عمليات إخلاء المستأجرين غير القادرين على دفع الإيجار، وتسهيل عمليات دفع ديون الطلاب أثناء جائحة كورونا، وفرض ارتداء الكمامات في جميع المباني الفيدرالية.

اقرأ أيضا: جيفري: يجب على بايدن عدم تغيير سياسة ترامب في الشرق الأوسط

وقال كلين في مذكرته: إن "الرئيس بايدن خلال حملته الانتخابية تعهد باتخاذ إجراءات فورية لمعالجة هذه الأزمات".

وأضاف "في منصبه كرئيس للولايات المتحدة، سيحافظ بايدن على كل تلك الوعود، ويوقع عشرات الأوامر التنفيذية والمذكرات الرئاسية والتوجيهات لأجهز الدولة لتنفيذ الوعود التي قطعها".

وأوضح كلين أنه بجانب هذه الإجراءات التنفيذية، يخطط بايدن لإرسال خطة واسعة النطاق إلى الكونغرس خلال أول 100 يوم له في منصبه بشأن الهجرة.

وتتضمن الخطة طرقاً للحصول على الجنسية لملايين المهاجرين غير الشرعيين الموجودين حالياً في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: أميركا.. حواجز عسكرية وأسلاك شائكة تنتشر في العاصمة واشنطن | صور

وذكر كلين أنَّ من 25 من كانون الثاني إلى 1 من شباط، سيصدر بايدن مجموعة من الأوامر، من بينها أمر للحكومة الفيدرالية لتحديد كيفية لم شمل الأطفال المنفصلين عن عائلاتهم على الحدود الأميركية المكسيكية.

وأضاف أن "هذه الإجراءات هي مجرد بداية، وهناك الكثير الذي يتعين القيام به لمحاربة الوباء، وإعادة بناء الاقتصاد، ومكافحة العنصرية وعدم المساواة".

وكشف بايدن، الخميس، عن حزمة تحفيز قيمتها نحو 1.9 تريليون دولار لإنعاش وتسريع الاقتصاد المتضرر جراء جائحة فيروس كورونا.