800 ألف ليرة تكلفة التدفئة على الحطب في سوريا شهرياً

تاريخ النشر: 17.10.2021 | 12:19 دمشق

آخر تحديث: 18.10.2021 | 13:41 دمشق

إسطنبول - متابعات

تراوح سعر طن الحطب الخاص بالتدفئة في أسواق مدينة دمشق بين الـ 400 والـ 600 ألف ليرة سورية، والذي يكفي للتدفئة لمدة أقصاها 20 يوماً.

وقال أحد بائعي الحطب لموقع "أثر برس" الموالي، اليوم الأحد، إن العائلة الواحدة تحتاج إلى 2 طن من الحطب تقريباً للتدفئة في الشهر، حيث تبلغ كلفتها بالحد الأدنى 800 ألف ليرة سورية شهرياً.

وأضاف أن أنواع الحطب المستعملة للتدفئة والأكثر فائدة واشتعالاً هو حطب الزيتون أو الكينا أو السرو، أو السنديان البلدي.

وأوضح أنه في ظل صعوبة تأمين مازوت التدفئة، أصبح المواطن مجبرا على التدفئة بالحطب أو الكهرباء مشيراً إلى أنه في حال اعتماد الشخص على التدفئة ضمن هذه الوسائل، فسوف تكون كلفة التدفئة على الحطب أقل، لأنه سيتم التناوب على هذه الوسائل.

واشتكى الأهالي في السويداء، بداية الشهر الجاري، من ارتفاع أسعار الحطب، حيث وصل سعر الطن الواحد إلى 700 ألف ليرة سورية، وذلك للإقبال عليه بسبب استخدامه للتدفئة، مع اقتراب فصل الشتاء المتزامن مع أزمة المحروقات في مناطق سيطرة نظام الأسد.

أزمة المحروقات في سوريا

ومع فقدان المحروقات في مناطق سيطرة النظام وعدم توفر الغاز وانقطاع الكهرباء، يبقى الخيار الوحيد للمواطنين للتدفئة في فصل الشتاء هو الحطب الذي ترتفع أسعاره بشكل جنوني مع بداية فصل الشتاء نظراً لفقدان مواد التدفئة الأخرى، ناهيك عن خطورة تشغيله.

ورفعت حكومة النظام في العاشر من تموز الفائت سعر ليتر المازوت المدعوم "لكل القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ 500 ليرة"، كما رفعت سعر البنزين إلى ثلاثة آلاف ليرة سورية لليتر الواحد بعد رفعه ثلاث مرات خلال العام الحالي.

وفي منتصف شهر آذار الماضي، رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر مبيع الغاز المنزلي والصناعي المدعوم ليصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي 4200 ليرة سورية، والصناعي 9200 ليرة.

فايزر- بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح فعالة ضد متحور أوميكرون
دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة