80 ألف سوري من 4 معابر.. تركيا ترفض إعادة تفعيل رابط إجازة عيد الأضحى

تاريخ النشر: 17.07.2021 | 07:21 دمشق

إسطنبول - متابعات

رفضت تركيا إعادة تفعيل رابط الحجز الإلكتروني الخاص بالسوريين على أراضيها، الراغبين بقضاء إجازة عيد الأضحى في بلادهم.

وقال مدير معبر باب السلامة، الحدودي مع تركيا، قاسم قاسم، إن إدارة المعبر تجري مباحثات مع الجانب التركي للوقوف على إمكانية إتاحة رابط الحجز مرة ثانية، لاستقبال عدد إضافي من الزائرين الراغبين في قضاء إجازة العيد مع أهلهم في سوريا، وفق ما نقل عنه موقع "تركيا بالعربي".

وأضاف قاسم أن "قدرة الاستيعاب في المعبر لا تتجاوز أكثر من ألفي زائر بشكل يومي، إلا أن المعبر تقدم باقتراح للجانب التركي من أجل إتاحة الرابط لاستقبال عدد إضافي".

وبيّن أن الجانب التركي رد على طلب إدارة المعبر بالرفض، مشيراً إلى أنه لا توجد إمكانية لإتاحة الرابط وفتح مواعيد للحجز مرة أخرى بشكل قطعي، وأنه تم إغلاق الحجز بشكل نهائي ولا توجد أي استثناءات لأي شخص.

وبحسب قاسم، فإن المتخلفين عن الدخول في موعدهم المحدد، سيتم السماح لهم بالعبور إلى سوريا في الأيام الأخيرة قبل انتهاء المدة المحددة.

كما أعلن معبر جرابلس الحدودي أن رابط الحجز تم إغلاقه بشكل نهائي، وأن العدد المتبقي سيتم اعتماده للأطفال القادمين مع ذويهم من دون حجز مسبق.

من جانبه، قال مدير معبر تل أبيض الحدودي مع تركيا، المقدم فايز الكاطع، إنهم تقدموا بمقترحات للجانب التركي من أجل استمرار عمل رابط حجز مواعيد الزيارات للسوريين حتى بعد العيد، من دون أن يأتيهم رد حول ذلك.

وأضاف أنهم أوضحوا، في اجتماع مع إدارة الهجرة التركية، استعدادهم في الجانب السوري من المعبر لاستقبال السوريين في أي وقت، وخاصة أن هذه المرة الأولى التي أتيحت للمعبر في استقبال السوريين بإجازة العيد.

وسمحت تركيا لعدد محدد من السوريين المقيمين على أراضيها، من حملة بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك"، بالدخول إلى الشمال السوري خلال فترة عيد الأضحى، بعد عام من توقفها بسبب إجراءات الحد من تفشي جائحة "كورونا".

ومنذ 5 تموز الجاري، وحتى مساء أمس الجمعة، عبر من تركيا إلى سوريا ضمن إجازة العيد نحو 36 ألفاً من معبر باب الهوى، و19,294 سورياً من معبر باب السلامة، ومن معبر جرابلس 12,964، ومن معبر تل أبيض 11,841 زائر، وفق ما أعلن كل منها عبر معرفاته الرسمية.

 

قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
اجتماع في إنخل لمناقشة إجراءات التسوية وتسليم السلاح
درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
11 وفاة وإصابات جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
سوريا.. 8 وفيات و184 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا