700 معتقل من حماة قضوا تحت التعذيب في سجون الأسد

تاريخ النشر: 20.06.2019 | 19:06 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة مقتل 700 معتقل تحت التعذيب في سجون نظام الأسد معظمهم من محافظة حماة، دون أن تستلم عائلات المعتقلين جثث أبنائهم.

وقالت المنظمة في تقرير إن المعتقلين قضوا تحت التعذيب منذ بداية العام الجاري وحتى شهر أيار الماضي، حيث سلم النظام دوائر النفوس في حماة إشعارات بوفاتهم.

ووثقت المنظمة بداية العام الحالي حصول عدد جديد من العائلات في مدينة حماة، على شهادات تُثبت وفاة ذويهم المعتقلين، على الرغم من أنّ هذه الوثائق كانت موجودة في دائرة السجل المدني منذ أعوام سابقة.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثقت 394 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر أيار 2019، بينها 206 حالات اختفاء قسري، معظمها على يد قوات نظام الأسد.

كما سجلت الشبكة في تقرير لها في 30 من نيسان الماضي مقتل أكثر من 14 ألف شخص تحت التعذيب على يد قوات النظام، من بين مئات آلاف المعتقلين منذ بداية الثورة السورية عام 2011.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، اعترفت النظام بمقتل مئات الأشخاص في المعتقلات. وبضغط من موسكو؛ أكد النظام وفاة عدة مئات من الموقوفين على الأقل وذلك عبر إصدار شهادات وفاة لهم أو وضعهم في خانة الموتى ضمن ملفات القيود العائلية. 

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان