6 ظواهر فلكية يمكنك مشاهدتها قبل نهاية 2020

تاريخ النشر: 11.12.2020 | 17:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

رغم أن هذا العام كان مليئاً بالأحداث السيئة، وعلى رأسها وباء كورونا الذي ضرب العالم، وخلّف أضراراً جسيمة على الأصعدة الصحية والاقتصادية والاجتماعية، إلا أنّ عام 2020 كان حافلاً بالأحداث الفلكية المثيرة والرائعة، ابتداءً من الأقمار العملاقة، وزخات الشهب، والقمر الأزرق، وقطار أقمار "ستار لينك"، وغيرها كثير من الأحداث.

ومع اقتراب نهاية العام، مازال هناك العديد من الظواهر الجميلة التي يمكن متابعتها في الأيام المتبقية من هذا العام. فيما يلي قائمة بأهم الأحداث الفلكية التي يمكن متابعتها خلال الأيام القادمة:

 

زخة شهب Geminid

تعد أكبر زخّات النيازك في عام 2020. وتبلغ ذروتها في يومي 13 و14 كانون الأول، وفي ليلة الأحد من يوم 14 كانون الأول وحتى الساعات الأولى من يوم 14 إذ يصل تساقط الشهب ذروته، وتظهر زخة الشهب لمدة أسبوعين من 4 إلى 16 من هذا الشهر.

ومن الممكن رؤية حوالي 150 شهاب في الساعة الواحدة، وبسبب عدم وجود القمر في السماء، فيمكن رؤية الشهب بكل وضوح بدون التأثير عليها بسبب القمر، وستكون الساعة الثانية بعد منتصف الليل أفضل وقت للمشاهدة من أي مكان في العالم، ويفضل البقاء في منطقة بها سماء مظلمة ومفتوحة لرؤية أكبر قدر من السماء، وتظهر الشهب مسرعة، وبلون أبيض، ويمكن رؤية بعض الشهب في الليالي التي تسبق ليالي الذروة. و ستظهر في جميع أنحاء العالم ولكن أفضل مشهد لرؤيتها هو نصف الكرة الشمالي.

اقرأ أيضاً: ناسا تنشر صورة لـ "هضبة سوريا" على كوكب المريخ

 

الكسوف الكلي للشمس

يعد هذا الكسوف الكلي الوحيد في عام 2020، إذ يتحرك القمر الجديد أمام الشمس مباشرةً في 14 كانون الأول، ولكن هذا الكسوف مرئي فقط في أميركا الجنوبية وخصوصاً في تشيلي وبعض أجزاء من الأرجنتين.

ويظهر كسوف جزئي للشمس في جنوب أميركا الجنوبية، وجنوب غرب أفريقيا، والقارة القطبية الجنوبية، وسيبث الكسوف بشكل مباشر عبر الإنترنت، ويبلغ الكسوف ذروته في حوالى الساعة 10 صباحاً.

_115756797_9f6bc70d-4770-4aa2-9672-bd04d69d54c8.jpg

 

الاقتران العظيم أو اقتران كوكب المشتري وزحل

الاقتران العظيم هو اجتماع أكبر الكواكب في نظامنا الشمسي معاً، وهو ظاهرة نادرة لم تحدث منذ حوالي 800 عام، ويسمى بالتزامن أو الاقتران العظيم، يحدث هذا الاقتران يوم 21 كانون الأول، فيقترب كل من كوكب المشترى وزحل من بعضهما بشكل كبير وكأنهما كوكب واحد مزدوج، والفرق بينهما حوالي 0.1 درجة، وإنّ أقرب اقتران لهما كان منذ عام 1223، ويمكن مشاهدة هذا الحدث بعد غروب الشمس، بالنظر ناحية الغرب.

 

انقلاب الشمس

وفي 21 كانون الأول، وبجانب الاقتران العظيم، سيشهد هذا اليوم حدوث انقلاب الشمس، وهو اليوم الأطول في العام وخصوصاً في نصف الكرة الشمالي.

 

زخة شهب Ursid

هي آخر زخة شهب تحدث في عام 2020. وسوف تبلغ ذروتها يوم 21 كانون الأول، ويطلق على نيازك Ursid أيضاً اسم نجم الشهاب.

وتمتد زخة الشهب من يوم 17 إلى 26 كانون الأول، ويمكن لأي شخص رؤية الشهب خلال هذه المدة، وفي ذروتها يتوقع رؤية من 5 إلى 10 شهب في الساعة، وهي من أضعف شهب هذا العام.

 

اكتمال القمر

آخر حدث لشهر كانون الاول في هذا العام هو اكتمال القمر يوم 30 كانون الأول ، ويطلق على هذا البدر اسم القمر البارد.

اقرأ أيضاً: اكتشاف غاز تطلقه "كائنات حية" في الغلاف الجوي