500 عائلة نازحة تتسلم منازل جديدة من الطوب في اعزاز |فيديو

تاريخ النشر: 11.01.2021 | 18:45 دمشق

آخر تحديث: 11.01.2021 | 22:36 دمشق

إسطنبول - وكالات

ضمن المرحلة الأولى من مشروع يضم ألف منزل، نقل فريق ملهم التطوعي 500 عائلة من النازحين المقيمين في مخيمات مدينة اعزاز شمال حلب، إلى منازل مبنية من الطوب.

ووصلت العائلات المستفيدة إلى المنازل التي أنهت معاناتهم في المخيمات، حيث أحيت الأمل لدى عشرات الآلاف من العائلات التي ماتزال تعيش في مخيمات المنطقة منذ سنوات.

 

 

وقال المهندس براء بابولي المشرف على المشروع، إنهم أنجزوا المرحلة الأولى من مشروع ألف منزل مبني من الطوب.

وحمل المشروع اسم "تجمع عزيز السكني"، وعزيز هو اسم شاب سوري يعمل في إحدى دول الخليج العربي وأحد المتبرعين الرئيسيين لفريق ملهم وتوفي في تشرين الأول من العام الفائت.

 

EraBY68XAAE1iFt.jpeg

 

وأشار بابولي إلى أن الهدف من المشروع هو نقل العائلات المتضررة من الحرب إلى منازل ذات جدران تليق بكرامتهم وتخلصهم من حياة المخيمات.

من جانبه قال نازح من قرية عويجل التابعة لمحافظة حلب (شمال)، إن سعادته لا توصف بالكلمات، وإنه يشعر برضى كبير لخلاصه وعائلته من حياة الخيمة.

 

 

بينما عبَّر الطفلان الأخوان زين العابدين وبيماس، عن فرحتهم لكونهم لن يقضوا ما تبقى من موسم الشتاء الحالي في الخيمة.

وللفريق مشروع آخر مماثل حمل اسم "قرية ملهم" شمالي سوريا، الذي تم إطلاقه عام 2018 ويهدف لإعمار أكثر من 300 شقة سكنية، ولكن مع التصعيد العسكري على ريف إدلب و زيادة النزوح في عام 2019، تأخر المشروع حتى بداية العام الجاري.

وخلال العام الحالي، تم الانتهاء من بنائين ليصبح مجموع الشقق التي سيتم تجهيزها في عام 2020 أكثر من 42 شقة سكنية، في ريف حلب الشمالي.

وبدأ الفريق مؤخراً بنقل بعض العائلات إلى المباني الجاهزة للسكن بعد تجهيزها بكل ما يلزم من مفروشات وأدوات للسكن.

اقرأ أيضاً: "قرية ملهم".. مساكن بديلة عن خيمة النزوح شمالي سوريا

وفي هذا السياق سبق وأن أعلن وزير الداخلية التركية سليمان صويلو أول أمس السبت، استكمال بناء 30 ألف منزل من الطوب للنازحين السوريين في محافظة إدلب، مع نهاية كانون الثاني الجاري.

اقرأ أيضاً: وزير الداخلية التركي يتفقد مشروع بناء منازل النازحين في إدلب

وقال صويلو في تصريحات خلال حضوره فعالية في إسطنبول "هناك تعهد في الوقت الحالي ببناء 52 ألفاً و800 منزل من الطوب (في إدلب)، يستكمل بناء 30 ألفاً منها نهاية يناير كانون الثاني".

اقرأ أيضاً: تركيا تنهي بناء 650 منزل طوب للنازحين في إدلب

جدير بالذكر أنَّ الشمال السوري يضم مئات الآلاف من النازحين الذين فروا جراء قصف النظام لمدنهم وبلداتهم وقراهم خلال السنوات الماضية.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا