4 آلاف ليرة للكيلو.. انخفاض كبير في سعر الأسماك باللاذقية

تاريخ النشر: 23.06.2022 | 17:43 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2022 | 18:12 دمشق

إسطنبول - متابعات

انخفضت أسعار الأسماك في أسواق محافظة اللاذقية، بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية حيث وصل سعر أصناف محددة إلى نحو 4 آلاف ليرة للكيلو الواحد.
وقال موقع "أثر برس" المقرب من النظام إن أسواق السمك في محافظة اللاذقية تشهد انخفاضاً ملحوظاً بسعر سمك البلميدا، والعصيفري، والبلموط، حيث يباع كيلو البلميدا والبلموط بسعر 4000 ليرة سورية، وذلك بعد أن كان يباع خلال الفترة الماضية بسعر يتراوح بين 20-25 ألف ليرة، في حين يباع كيلو العصيفري بـ10 آلاف ليرة بعد أن كان يباع بسعر يتراوح بين 23000-27000 ليرة سورية.

أسباب انخفاض سعر السمك في سوريا

وحول الأسباب التي أدت إلى انخفاض أسعار أصناف الأسماك، قال رئيس جمعية الصيادين في اللاذقية نبيل فحام إن الانخفاض في سعر أنواع "البلميدا، البلموط، العصيفري" يأتي بسبب كثرة العرض وقلة الطلب، في بداية موسم صيد سمك البلميدا والذي يوجد بكميات كبيرة في المياه السورية خلال أشهر الصيف، بالإضافة إلى ارتفاع سعر قوالب الثلج المستخدمة في محال بيع السمك.
وذكر في تصريحات لـ "أثر برس" أن "سعر كيس الثلج المكون من قالبين يتراوح بين 19-20 ألف ليرة، إذ يضطر البائع لشرائه يومياً لوضعه على الأسماك التي يتم عرضها بمحال البيع، مما دفع بعض الباعة إلى البيع بسعر منخفض حتى لا يضطر لشراء الثلج".

وأكد أن كيلو سمك البلميدا كان يباع بنحو 20 ألف ليرة سورية خلال الأيام الماضية بسبب قلة الكميات المعروضة، أما الآن فلا يتجاوز سعر الكيلو الـ 4 آلاف ليرة سورية بسبب ارتفاع العرض.

خسائر الصيادين بسبب ارتفاع سعر المحروقات

من جانب آخر، قال فحام إن ارتفاع التكاليف المترتبة على عملية الصيد وعلى رأسها أسعار المحروقات اللازمة لتشغيل مراكب الصيد والتي تبلغ نحو 125 ألف ليرة سورية يومياً، إضافة إلى أجور العمال وأدوات الصيد.
كما أن انخفاض مخصصات المحروقات التي يحصل عليها الصيادون من حكومة النظام، تدفعهم لشراء المادة من السوق السوداء، حيث يصل سعر الجالون 20 ليترا إلى نحو 120-150 ألف ليرة سورية.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار