icon
التغطية الحية

وزير إيراني يكشف عن اتفاق مع النظام للحصول على أراض في سوريا بدل الديون

2023.04.27 | 19:12 دمشق

وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بزر باش (إنترنت)
وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بزر باش (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير إيراني، الأربعاء، عن اتفاق سابق مع النظام السوري يمكّن إيران من الحصول على أراض في سوريا بدل الديون المالية.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات فنية عقدتها اللجنة الاقتصادية السورية - الإيرانية المشتركة، في سوريا، بمشاركة ممثلين من الجانبين في قطاعات الاقتصاد والتجارة والإسكان والنفط والصناعة والكهرباء والنقل والتأمينات.

ونقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري عن وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بزر باش (رئيس الجانب الإيراني في اللجنة) قوله إن هناك اتفاقات سابقة بين إيران والنظام السوري تخص إعطاء طهران أراض في سوريا بدل الديون المالية المترتبة على النظام.

ثماني لجان

وأعلن وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بزر باش (رئيس الجانب الإيراني في اللجنة)، تشكيل ثماني لجان تخصصية بين الجانبين على الشكل التالي:

  1. اللجنة الأولى: مختصة بالمصارف والشؤون المالية والتأمين، سيتم فيها مناقشة التبادل أو التحويل المباشر للأموال بين البلدين للخروج من الأزمة المصرفية.
  2. اللجنة الثانية: فهي مختصة بالشؤون الاستثمارية سيتم فيها مناقشة المواضيع المتعلقة بالكهرباء والتركيز على الأولويات في الخط الائتماني الإيراني، كما سيتم التركيز على الطاقات الموجودة في مجال إنتاج الطاقة في إيران.
  3. اللجنة الثالثة: في ملف النفط، حيث ستتم دراسة مواضيع مختلفة كتصدير المواد البتروكيماوية والاستثمار في الحقول المختلفة
  4. اللجنة الرابعة: ستناقش ملف النقل بكل أنواعه، حيث سيتم طرح موضوع الممر السككي وزيادة عدد الرحلات بين البلدين ومساعدة الأسطول السوري وتقديم القوى البشرية وتدشين ميناء الحميدية والخطوط البحرية المنظمة بين البلدين
  5. اللجنة الخامسة: ستناقش الشؤون التجارية والصناعية وبناء المدن الصناعية ومعرفة بعض المشكلات وقانون التمويل الذي يخلق عراقيل أمام بعض النشاطات
  6. اللجنة السادسة: تتعلق بالشؤون الزراعية ما وراء الحدود، فقد تم سابقاً النقاش حول إعطاء 5000 هكتار من الأراضي الزراعية كي تتم زراعتها من الجانب الإيراني
  7. اللجنة السابعة: تتعلق بالشؤون السياحية ومنها السياحة الدينية، حيث تم وضع هدف لدخول 50 ألف زائر إيراني إلى سوريا، أي بمعدل 1000 زائر أسبوعياً تقريباً
  8. اللجنة الثامنة: وهي لجنة متابعة الديون والمستحقات لإجراء التحقيق الدقيق لحجم الديون، وكان هناك اتفاقات سابقة تخص إعطاء أراض بدل هذه الديون، حيث أكد بزر باش أن الجانب الإيراني يشعر بظروف سوريا ولكن يوجد في إيران بعض القوانين يجب الإجابة عن أسئلتها، وذلك بحسب ما نقلته "الوطن" عن وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بزر باش.

متابعة الشؤون المالية

وعقد بزر باش مؤتمراً صحفياً بعد الجلسة الأولى، أكد فيه أن اللجان الثماني ستستمر بنشاطاتها، لافتاً إلى أنه مع مجيء السفير الإيراني الجديد إلى سوريا وبدء نشاطاته، سيتم الانتقال إلى خطوات عملية لتنفيذ المواضيع المطروحة.
وأكد بزر باش أن وزير الاقتصاد في حكومة النظام السوري تقدم بإجراءات لتنظيم آلية عمل حديثة لمتابعة الشؤون المالية والاقتصادية وتذليل العقبات الموجودة أمام الأنشطة الاقتصادية في البلدين بأقرب فرصة، مع التأكيد على ترجمة الاتفاقيات على أرض الواقع.

مشاريع وعقود إيرانية

من جانبه، أشاد وزير الاقتصاد في حكومة النظام محمد سامر خليل بالمشاريع والعقود الإيرانية في الكثير من المجالات سواء بين حكومة النظام أو القطاع الخاص أو الاستثمار المباشر في السوق السورية.
وذكر خليل في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن الاجتماع الحالي هو متابعة للقرارات التي تم اتخاذها بشكل سابق في اجتماعات مختلفة، ولرسم خطة مستقبلية وفق برنامج زمني محدد بوجود لجان مختصة لتقييم عمليات التطور ولتلافي أي تأخير في التنفيذ.