icon
التغطية الحية

روسيا: ترتيب اجتماع مع وزراء خارجية تركيا والنظام السوري وإيران

2023.02.26 | 10:44 دمشق

موسكو تحاول ترتيب لقاء بين وزارة خارجية النظام السوري وتركيا بمشاركة إيران
اجتماع مع وزراء خارجية تركيا والنظام السوري وإيران
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام روسية رسمية بأن موسكو ترتّب اجتماعاً لكل من وزراء خارجية تركيا والنظام السوري وإيران بالإضافة إلى روسيا.

ونقلت المصادر عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن "وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا وإيران يرتبون لعقد اجتماع" في موسكو، وفق رويترز.

وقال بوغدانوف في مقابلة متلفزة أجريت معه اليوم الأحد: "يوجد على جدول الأعمال الآن تنظيم اجتماع رباعي لمسؤولي الشؤون الخارجية"، مضيفاً أن "الاستعدادات جارية له"، من دون أن يحدد زمان الاجتماع والتفاصيل المتعلقة به.

تأتي تصريحات بوغدانوف في ظل خطوات اتخذتها تركيا للتقارب مع النظام السوري، بعد عقد لقاء في موسكو نهاية العام الفائت، جمع وزراء الدفاع في تركيا وروسيا والنظام السوري. ووسط أنباء تتحدث عن عقد لقاء قريب يجمع تركيا وروسيا والنظام السوري.

إشراك إيران في خطة التطبيع

وفي مطلع شهر شباط الجاري، كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن التوصل إلى اتفاق حول مشاركة إيران في عملية التطبيع التركي مع النظام السوري التي ترعاها موسكو.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في موسكو إنه "جرى التوصل الآن إلى اتفاق من حيث المبدأ على مشاركة إيران في هذا العمل". 

واعتبر لافروف أنه من المنطقي أن ترافق روسيا وإيران المزيد من الاتصالات لتعزيز تطبيع العلاقات التركية مع النظام السوري. مضيفاً "أما بالنسبة للتوقيت، والأشكال المحددة للمشاركة، سواء كان على مستوى الجيش، أو على مستوى الدبلوماسيين، فيتم العمل على هذا".