icon
التغطية الحية

بعد 30 ساعة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 1602 قتيلا في سوريا

2023.02.07 | 11:16 دمشق

زلزال سوريا
جانب من انتشال الأهالي للجثث والعالقين تحت أنقاض الأبنية المدمرة، شمال غربي سوريا، 6 شباط/فبراير 2023 (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1602 قتيلا و3649 مصابا، من جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين ومركزه جنوبي تركيا.

وقالت وكالة الأنباء التابعة للنظام "سانا"، إن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 812 وفاة و1449 مصابا، في محافظات اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس، في حصيلة غير نهائية.

من جانبها، أفادت مديرية الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، بأن عدد الضحايا في شمالي غرب البلاد، في المناطق خارج سيطرة، بلغ 790 قتيلا، فيما وصل عدد المصابين إلى 2200.

وأشار الدفاع المدني، إلى أن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود مئات العائلات تحت الأنقاض وسط صعوبات كبيرة لانتشالهم.

وأوضحت المديرية أن عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي بلغ 210 أبنية، وأكثر من 520 بناء تهدّم بشكل جزئي، مشيرة إلى أن مئات العائلات ما زالت تحت الأنقاض.

وتعد حلب من أكثر المدن السورية تضرراً نتيجة الأبنية المتداعية بسبب القصف الهائل الذي تعرضت له المدينة في عام 2015 من قبل القوات الروسية والنظام.

يذكر أن من بين ضحايا الزلزال في تركيا أيضاً هم من اللاجئين السوريين، الذين يعيشون بكثافة في الولايات الجنوبية، مركز الزلزال، ولكن لا توجد إحصائيات رسمية لعددهم.

فجر الاثنين، ضرب زلزال تركيا وسوريا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه بعد عدة ساعات زلزال آخر بقوة 7.6 درجات، مخلفين خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

شهدت عدة مناطق في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا.

وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.

وقوة الزلزال المدمّر أجبرت السلطات التركية على رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، في حين أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل.