20 مليار ليرة سورية دفعها السوريون أقساط تأمين في ستة أشهر

تاريخ النشر: 02.12.2020 | 10:53 دمشق

إسطنبول - متابعات

بلغت إجمالي الأقساط التي حققتها شركات التأمين في سوريا 20.3 مليار ليرة سورية خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة نمو 8.6 % عن العام الماضي، الذي بلغ إجمالي الأقساط في نفس الفترة 18.7 مليار ليرة سورية.

وفقاً لتقرير قطاع التأمين السوري، الذي أصدرته "هيئة الإشراف على التأمين"، التابعة لحكومة نظام الأسد، فإن السبب الأكبر في نمو أقساط التأمين هو النمو في فرعي التأمين الصحي وتأمين السيارات الشامل.

ويعود سبب النمو بسبب ارتفاع أسعار التأمين الصحي للعقود المجددة، والقيم التأمينية للسيارات الشامل، وليس زيادة في عدد العقود، حيث كانت نسبة زيادة عدد العقود لدى الشركات الخاصة في التأمين الصحي 70 %، والتأمين الشامل للسيارات 4 %، وكان نمو أقساط الشامل لدى الشركات الخاصة 39 %.

وبحسب التقرير، بلغت حصة "المؤسسة العامة السورية للتأمين" 71 % من إجمالي أعمال قطاع التأمين، بأقساط بلغت نحو 14.4 مليار ليرة سورية، في حين بلغ إجمالي الأقساط التي حققتها الشركات الخاصة 5.9 مليار ليرة، بنسبة 29 %.

وتركزت النسبة الأكبر من أعمال معظم الشركات في فرع التأمين الصحي، حيث حصل على الحصة السوقية الأكبر بنسبة 39 % من إجمالي الأقساط، وبلغت قيمته نحو 8 مليارات ليرة سورية، ويليه تأمين السيارات بشقيه، الإلزامي 5.3 مليارات ليرة، والشامل 2.6 مليار ليرة.

 

f5b50f7ba26aa08797352.jpg
الحصص السوقية لقطاع التأمين في النصف الأول من العام 2020

 

ونالت تأمينات الحريق المرتبة الرابعة بنسبة 10 % من أعمال قطاع التأمين، بقيمة 2 مليار ليرة سورية، في حين استحوذت أقسام النقل بكل أنواعه على قيمة 5 %، بقيمة 1 مليار ليرة سورية، وتأمينات الحوادث العامة بنسبة 3 % بقيمة 701 مليون ليرة سورية.

ولم تتعد أقساط التأمين الهندسي والحياة 1 % من أعمال قطاع التأمين بقيمة 200 مليون ليرة، وأقل الحصص كانت لتأمين السفر بقيمة 36 مليون ليرة سورية.

وكشف التقرير أن أعلى نسبة نمو في قطاع التأمين كانت في تأمينات الحياة، بزيادة بلغت 45 % عن العام الماضي، وحقق تأمين السيارات الشامل نمواً وصل إلى 37 %، وتأمينات الحريق 25 %، وحقق التأمين الصحي نمواً بنسبة 25 %.

ويبلغ عدد شركات التأمين في سوريا 12 شركة تأمين خاصة، بإجمالي رأسمال قدره 14.4 مليار ليرة سورية، وشركة تأمين حكومية واحدة هي "المؤسسة العامة السورية للتأمين"، برأسمال قدره 2 مليار ليرة سورية، وشركة أجنبية واحدة هي "الاتحاد العربي لإعادة التأمين"، برأسمال قدره 50 مليون دولار أميركي.

 

 

اقرأ أيضاً: انتخابات غرف التجارة السورية: أثرياء حرب ومزورون وفاسدون

مقالات مقترحة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا