icon
التغطية الحية

ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2022

2022.06.13 | 23:33 دمشق

ljw.jpeg
طالبو لجوء محتجزون في المجر بعد عبورهم الحدود من صربيا (رويترز)
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي "فرونتكس"، اليوم الإثنين، ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن 86 ألفاً و420 طالب لجوء وصل إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني الماضي حتى أواخر أيار، مشيرة إلى زيادة بنسبة 82 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأضافت أن شهر أيار شهد دخول 23 ألفاً و500 طالب لجوء، بزيادة قدرها 75 في المئة عن الشهر نفسه من العام الماضي.

ولفتت إلى أنّ الأشخاص الذين يفرون من أوكرانيا ويدخلون الاتحاد الأوروبي عبر نقاط العبور الحدودية ليسوا جزءًا من أرقام الدخول "غير القانوني" المسجلة، إذ دخل أكثر من 5.5 ملايين مواطن أوكراني إلى الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا ومولدوفا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط.

بيانات.JPG

طرق اللجوء إلى أوروبا في 2022

وبينت الوكالة أن طرق غرب البلقان ووسط البحر الأبيض المتوسط ​​وشرق البحر الأبيض المتوسط  كانت أكثر طرق الهجرة نشاطًا إلى الاتحاد الأوروبي، خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022

كما أشارت إلى أن طريق غرب البلقان شهد عبور 40 ألفاً و675 طالب لجوء، أو نصف العدد الإجمالي المسجل على حدود الاتحاد الأوروبي. مؤكدة أن هذا الرقم يقترب من ثلاثة أضعاف الرقم للفترة ذاتها من العام الماضي. وشملت الجنسيات الرئيسية على هذا الطريق سوريين وأفغاناً. 

وشهد طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​عبور نحو 16828 طالب لجوء إلى الاتحاد الأوروبي، بزيادة قدرها 15 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، وكانت الجنسيات الرئيسية الواصلة عبر هذا الطريق من مصر وبنغلادش وتونس.

وقالت الوكالة إن عدد الواصلين عن طريق شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بلغ نحو 13 ألفاً و668 طالب لجوء في الفترة التي تم تحليلها، بزيادة 116٪ عن العام الماضي، مشيرة إلى ارتفاع أعداد الواصلين إلى قبرص بشكل حاد مقارنة بالعام الماضي بزيادة قدرها 213 في المئة، حيث وصل معظم طالبي اللجوء من نيجيريا وسوريا والكونغو (كينشاسا).

بيانات اللجوء.JPG
من بيانات وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي "فرونتكس"