icon
التغطية الحية

إسرائيل تكشف خط تهريب جوي لحزب الله من إيران يمر بأوروبا

2022.05.20 | 18:49 دمشق

656.jpg
طائرة إيرانية في دمشق (EP)
 تلفزيون سوريا ـ خالد خليل
+A
حجم الخط
-A

كشفت مصادر استخبارية إسرائيلية خط تهريب جديد وسري لـ "حزب الله" اللبناني، يستخدم رحلات الطيران المدنية بين إيران وأوروبا ودمشق وبيروت، يديره نجل قيادي بارز في الحزب متزوج من ابنة قاسم سليماني.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية سمحت بنشر معلومات، لأول مرة، تكشف خط التهريب يديره "حزب الله" و"الحرس الثوري" الإيراني لنقل معدات صغيرة تدخل في صناعة الأسلحة العسكرية.

وأضافت، أن إيران و"حزب الله" يلجؤون إلى استخدام الرحلات الجوية المدنية إلى دمشق وبيروت لتهريب مكونات عسكرية متطورة إلى "حزب الله"، بهدف التخفي عن أعين وكالات الاستخبارات في إسرائيل والغرب، تحت غطاء مدني يمر عبر أوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى أنها حصلت على معلومات تفيد بأن هذه مكونات صغيرة نسبياً تبدو بريئة في المظهر وبالتالي يسهل إخفاؤها في الأمتعة التي تحمل في حقائب اليد التي يمكن حملها داخل الطائرة.

وبحسب التقرير، تغادر بعض المعدات العسكرية المعدة للتهريب على متن رحلات مدنية من طهران إلى دولة أوروبية، في رحلة عبور (ترانزيت)، ومن ثم إلى دمشق أو بيروت.

b30a8711-c572-4dcd-af6c-54d4e47e202b.jpg
سيد هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان (الإنترنت)
HJlLwCEDc_0_0_680_424_0_x-large.jpg
سيد رضا نجل سيد هاشم صفي الدين (تويتر)

من يدير خط التهريب؟

يدير هذا الخط سيد رضا صفي الدين، نجل سيد هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي للحزب والمسؤول عن إدارة العلاقات مع الأطراف اللبنانية.

سيد رضا متزوج من ابنة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري، والذي اغتالته الولايات المتحدة في مطار بغداد عام 2019.

وفي التفاصيل، يسافر سيد رضا عدة مرات في الشهر من لبنان إلى إيران، حيث تعيش زوجته، ويستغل إقامته في إيران لتنسيق نقل المعدات العسكرية المتطورة إلى "حزب الله".

ويستغل سيد رضا منصب المنصب الرفيع لوالده في الحزب وعلاقاته في لبنان، مستفيداً من البنية التحتية والشبكة النشطة التي يوفرها "الحرس الثوري".

يشار إلى أن إيران تستخدم سوريا كممر لتهريب الأسلحة إلى جنوب لبنان، سواء عبر "الكاريدور" البري من مدينة البوكمال أو جواً عبر مطار دمشق وبحراً عبر موانئ اللاذقية وطرطوس.

وتعرض مطار دمشق لغارات إسرائيلية متكررة، خلال السنوات الأخيرة، في إطار عملية "المعركة بين الحروب" التي ينفذها الجيش الإسرائيلي لمنع التموضع الإيراني في سوريا ومنع تهريب أسلحة متطورة إلى حزب الله.

في 27 نيسان/أبريل الماضي، استهدفت إسرائيل مطار دمشق بغارة جوية أوقعت أربعة جنود لنظام الأسد قتلى، وقالت تقارير عربية إن الغارة استهدفت شحنة أسلحة إيرانية كانت متجهة إلى "حزب الله".

وفي 24 شباط/فبراير الماضي، أسفرت غارة إسرائيلية على مواقع في المطار عن مقتل ثلاثة جنود.