icon
التغطية الحية

الخارجية الإسرائيلية تدين الغزو الروسي لأوكرانيا

2022.02.24 | 14:26 دمشق

r1ed1ksgc_0_0_850_479_0_x-large.jpg
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لا بيد (يمين) الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يسار)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، الهجوم الروسي على أوكرانيا. 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في بيان نشره على حسابه في موقع "تويتر"، إن الهجوم الروسي على أوكرانيا انتهاك خطير للنظام الدولي.

وأضاف لابيد، أن إسرائيل تدين الهجوم الروسي، مشيراً إلى أن الحرب ليست وسيلة لحل النزاعات وما يزال من الممكن وقف الخلافات وتسويتها.

وأشار وزير الخارجية الإسرائيلي إلى أن تل أبيب مستعدة لتقديم المساعدة الإنسانية لمواطني أوكرانيا.

 

وتأتي الإدانة الإسرائيلية بعد ساعات من بدء القوات الروسية بشن هجوم واسع النطاق على الأراضي الأوكرانية، وبعد يوم من إصدار إسرائيل بياناً تعلن فيه تعاطفها مع أوكرانيا إلا أنه تجنب إدانة روسيا حفاظاً على المناورة السياسية مع موسكو التي ترتبط معها بمصالح حيوية في سوريا.

وكانت إسرائيل أعلنت رسمياً، أمس الأربعاء، ولأول مرة موقفها من الأزمة الأوكرانية بدعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ولكنها امتنعت عمداً عن إدانة روسيا أو ذكر الرئيس فلاديمير بوتين في البيان الرسمي لمنع نشوب صراع من شأنه أن يجعل من الصعب على إسرائيل مواصلة هجماتها في سوريا.

وسبق الإدانة الإسرائيلية الصريحة للغزو الروسي، موقف روسي ضد احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السوري، خلال جلسة لمجلس الأمن أمس الأربعاء، رداً على تأييد الأخيرة لأوكرانيا.

وقال نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، أمس الأربعاء، إن روسيا لا تعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، وهي جزء لا يقبل الجدل من سوريا.

وأضاف بوليانسكي، خلال إحاطة شهرية حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي، "نحن قلقون من خطط تل أبيب المعلنة لتوسيع النشاط الاستيطاني في مرتفعات الجولان المحتلة والتي تتعارض بشكل مباشر مع أحكام اتفاقية جنيف لعام 1949".