1.5 مليون سوري مطلوبون للنظام وفق آخر التسريبات

تاريخ النشر: 26.03.2018 | 16:03 دمشق

 تلفزيون سوريا

أطلقت جريدة "زمان الوصل" محركاً للبحث على موقعها الإلكتروني يضم أسماء مليون ونصف المليون مطلوب للنظام وأجهزة مخابراته.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن تمكنت الجريدة من الحصول على تسريبات لهذه الأسماء على دفعات، تم جمعها في بيانات مشفرة محاطة بسرية تامة لا يمكن أن يطلع عليها أي عامل في محرك البحث، حسب وصف الجريدة.

وتضم القائمة أسماء أكثر من ربع مليون امرأة ضمن تصنيفات مختلفة، (اعتقال، تحقيق، منع سفر، مراقبة)، بالإضافة إلى نصف مليون مطلوب للخدمة الالزامية والاحتياطية، ويعود آخر تحديث للقائمة إلى منتصف عام 2017.

 

وأشارت الجريدة إلى أن هذه الخطوة تأتي في محاولة لمعرفة مصير المعتقلين والمختفين قسرياً، وأيضاً لتحذير من يلاحقهم النظام أو يعمل على اعتقالهم.

ونشر موقع الجريدة عدداً من الصور التي تم تسريبها سابقاً من قبل ضابط منشق عن النظام والملقب بـ "قيصر"، لقتلى كانوا قد قضَوا تحت التعذيب في فروع مخابرات النظام، وكانت أسماؤهم قد وجدت في هذه القوائم التي نشرها موقع الجريدة.

وذكرت الجريدة أن هذا التطابق الذي حصل في عدد من الحالات بين صور "قيصر" والقوائم المسربة سيعطي معلومات مهمة للمحاكم الجنائية الدولية.

ووثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في آخر تقرير لها حول المعتقلين ما لا يقل عن 76656 حالة اختفاء قسري لدى النظام حتى آب من عام 2017، من بينهم 1116 طفلاً و4219 امرأة، كما سجّلت الشبكة 6517 حالة اعتقال تعسفي من قبل النظام في عام 2017.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا