icon
التغطية الحية

اللواء الثامن والشرطة الروسية يدخلان درعا البلد والنظام يفتح حاجز السرايا

2021.08.24 | 19:33 دمشق

img_8281.jpg
الشرطة الروسية في درعا البلد - تلفزيون سوريا
درعا - خاص
+A
حجم الخط
-A

انتشر عشرات العناصر من اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس وآخرون من الشرطة الروسية في أحياء درعا البلد، اليوم الثلاثاء، وذلك تمهيداً لتسلّم اللواء ملف التفاوض مع قوات النظام، تزامن ذلك مع فتح النظام لمعبر السرايا الواصل بين درعا المحطة ودرعا البلد.

وقال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا إن اللواء نشر عناصره في درعا البلد بهدف فض الاشتباكات الجارية بين شبان درعا وقوات نظام الأسد، ولوقف القصف المستمر الذي تتعرض له الأحياء من قبل عناصر الفرقة الرابعة التي تحاصرها.

وأضاف أن الانتشار تزامن مع اجتماع بين قادة اللواء ولجان التفاوض مع الوفد الروسي، مرجّحاً أن يكون ملفا "تهجير" الأهالي إلى الشمال السوري، وتسليم السلاح الخفيف، ملفا التفاوض الرئيسيان.

وبحسب المصدر، جاءت خطوة تسلّم اللواء الثامن لملف التفاوض بعد فشل التوصل لاتفاق بين لجان التفاوض واللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد.

انتشار عناصر اللواء الثامن رفقة الشرطة الروسية في درعا البلد - تلفزيون سوريا

النظام يفتح حاجز السرايا

وعقب دخول اللواء الثامن رفقة الشرطة الروسية إلى درعا البلد، تداول ناشطون مقطعاً مصوراً يظهر تجمّع عشرات المدنيين أمام مبنى السرايا الواقع في درعا المحطة أثناء إزالة السواتر الترابية التي كانت تُغلق الحاجز.

ودفع نظام الأسد خلال اليومين الماضين بتعزيزات عسكرية مؤلفة من عشرات الدبابات وناقلات الجند والآليات الثقيلة إلى أطراف درعا البلد، فيما اعتبره ناشطون تجهيزاً لمحاولة اقتحامها.

وأصيب عدد من المدنيين اليوم بقصف للنظام على الأحياء المحاصرة بالأسلحة الثقيلة من صواريخ وقذائف هاون.

وتشهد أحياء درعا البلد حصاراً منذ نحو 62 يوماً تنفذه قوات الأسد والميليشيات المساندة لها بهدف اقتحامها وذلك بسبب رفض اللجنة المركزية تسليم السلاح الخفيف للنظام الذي يمثل نقضاً لاتفاق التسوية في عام 2018 والذي نص على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط.