icon
التغطية الحية

بشار الأسد يصدر مرسوما برفع أجور ساعات التدريس في سوريا

2021.03.16 | 17:02 دمشق

d66d46fc3f6f24a20d790b7c_1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر رأس النظام، بشار الأسد، مرسوما تشريعا اليوم الثلاثاء، يقضي "برفع أجر ساعات التدريس في مدارس التعليم الأساسي والمدارس الثانوية وفي جميع مدارس ومراكز التدريب.

وقالت وكالة أنباء النظام (سانا) أن بشار الأسد أصدر المرسوم رقم 88 لعام 2021 القاضي بـ "منح المكلف بالتدريس في مدارس التعليم الأساسي والمدارس الثانوية وفي جميع مدارس ومراكز التدريب المهني لدى جميع الجهات العامة في الدولة سواء أكان من داخل الملاك أم من خارجه أجراً عن حصة التدريس النظرية أو العملية التي يدرسها فعلا وفقا للشهادة العلمية التي يحملها".

وحدد المرسوم أجور الساعات بحسب الشهادة العلمية بحسب ما نشرته وكالة أنباء النظام (سانا) وفق الآتي:

حملة شهادة الإجازة الاختصاصية في التدريس: 600 ليرة سورية

حملة شهادة الإجازة غير الاختصاصية في التدريس: 520 ليرة سورية

حملة شهادة أحد المعاهد التقانية: 440 ليرة سورية

الذين لا يحملون الشهادات السابقة: 360 ليرة سورية

وأعلن نظام الأسد اليوم الثلاثاء عن منحة مالية للسوريين، تبلغ 50 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 12 دولارا، تصرف لمرة واحدة لكل العاملين المدنيين والعسكريين، وتشمل المشاهرين والمياومين والدائمين والمؤقتين، و40 ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين وعسكريين"، في محاولة فشلت سابقا لتخفيف الاحتقان والغضب الشعبي المتزايد بسبب تفاقم سوء الأحوال المعيشية، حيث تجاوز سعر صرف الليرة السورية اليوم الـ 4300 أمام الدولار الأميركي.

وتأتي هذه المراسيم في وقت يعيش فيه المواطنون في مناطق سيطرة النظام أوضاعا معيشية صعبة وأزمة اقتصادية تتفاقم يوما بعد يوم، بسبب الهبوط المستمر في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي، الأمر الذي انعكس سلبا على أسعار المواد الأساسية.

ويذكر أن آخر زيادة على رواتب الموظفين جرت في تشرين الثاني من العام 2019، حين أصدر رئيس النظام بشار الأسد مرسوماً تشريعياً بإضافة مبلغ 20 ألف ليرة سوريّة إلى الرواتب، بعد إضافة التعويض المعيشي المحدد وفقا للمرسوم 13 لعام 2016، ولاقى المرسوم اعتراضاً واسعاً، خاصة مع اقتطاع أكثر من نصف الزيادة كضرائب.