icon
التغطية الحية

إصابة معتقلين في سجن الصناعة التابع لـ "قسد" بكورونا

2021.03.11 | 15:25 دمشق

sjn-dash.jpg
(إنترنت)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، اليوم الخميس، أنه ظهرت العديد من الإصابات بفيروس كورونا بين المعتقلين في سجن "الصناعة" بحي "غويران" في الحسكة التابع لقوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وأضافت أن عدد المصابين بالفيروس في ازدياد، وأنه من المرجح أن يكون قد انتشر بين السجناء في سجن "الصناعة" الذي يضم معتقلين من تنظيم الدولة من 56 جنسية.

وتابعت المصادر أن عدد الإصابات حتى اللحظة وصلت إلى 5 حالات، حيث تم الكشف عنهم بعد إجراء مسحات لهم، وأن سبب العدوى هم حرس السجن.

ويتوقع انتشار الفيروس بين المعتقلين، بسبب عدم وجود أي إجراءات طبية أو احترازية أو عزل المصابين بغرف خاصة، حيث ما زال المصابون داخل زنزاناتهم الجماعية مخالطين للمعتقلين رغم تقرير طبيب السجن الذي طلب حجرهم، بحسب المصادر.

ويضم "سجن الصناعة" في حي غويران قرابة 5 آلاف مقاتل مِن تنظيم الدولة، وسبق أن شهد السجن حالة عصيان كبيرة، في أيلول الفائت، وحسب ناشطين فإن السجن كان سابقاً مركزَ تأهيلٍ وإصلاح للمساجين (الأحداث)، وحوّلته "قسد" إلى سجن للمتهمين بالتعاطف والتعامل مع التنظيم، وأن غالبية المساجين مِن سكان جنوب الحسكة وريف دير الزور.

يشار إلى أن "قسد" بدعمٍ مِن التحالف الدولي تحتجز الآلاف مِن عناصر تنظيم "الدولة" مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة شمال شرقي سوريا، مِن الذين أٌسروا أو استسلموا خلال المعارك الأخيرة شرق دير الزور، فضلاً عن احتجازها عوائل عناصر "التنظيم" في بعض المخيمات.