icon
التغطية الحية

إلغاء "حظر السفر".. واشنطن تمنح الراغبين بدخول البلاد فرصة جديدة

2021.03.09 | 09:41 دمشق

7430c98b-6990-49c8-b1f4-559674d92b52.jpg
(أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن غالبية طلبات التأشيرات إلى الولايات المتحدة، المرفوضة بسبب قرار "حظر السفر" الذي أقره ترامب، يمكن إعادة النظر فيها.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن فور تنصيبه في 20 من كانون الثاني الماضي، إلغاء قرار ترامب واصفاً إياه بأنه "وصمة عار على ضميرنا القومي، ويتعارض مع قيمنا، وعرّض تحالفاتنا وشراكاتنا للخطر، وفصلت الأحباء، وقوّضت أمننا القومي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، في بيان أمس الإثنين، إن المتقدمين الذين تم رفض منحهم تأشيرات قبل 20 من كانون الثاني 2020، يجب عليهم تقديم طلبات جديدة ودفع رسوم طلب جديدة. 

اقرأ أيضاً: أسرة سورية فرقها حظر السفر تحلم بـ لم الشمل بعد رحيل ترامب

وأما أولئك الذين رُفضت طلباتهم في 20 من كانون الثاني 2020 أو بعده، فمن الممكن إعادة النظر في أمرهم دون إعادة تقديم طلباتهم ولا يتعين عليهم دفع رسوم إضافية.

وفيما يخص المتقدمين الذين اختيروا في "قرعة التنوع" قبل السنة المالية الحالية، يمنعهم قانون الولايات المتحدة من الحصول على تأشيرات، لأن المواعيد النهائية لإصدار تلك التأشيرات في الأعوام المالية السابقة انتهت بالفعل.

وقال بيان الخارجية: "لن يتم رفض المتقدمين بعد الآن على أساس الجنسية، وقد اتخذت الوزارة عدداً من الخطوات للتأكد من أن المتقدمين الذين رفضوا تأشيراتهم مسبقاً بموجب الإعلانين 9645 و9983 لن يتم التحيز ضد طلباتهم للحصول على تأشيرات في المستقبل بأي شكل من الأشكال".

ووفق بيانات الخارجية الأميركية، مُنع نحو 40 ألف شخص من دخول الولايات المتحدة، منذ كانون الأول 2017.

وكان قرار حظر قدوم مواطني بعض الدول المسلمة، من بين القرارات الأولى التي صدرت عن ترامب عند تسلمه الرئاسة، في كانون الثاني 2017، وأصبحت سمة ملازمة لإدارته في السنوات الأربع التالية، تحت مبرر"حماية الأمن القومي الأميركي".

اقرأ أيضاً: بايدن يمدد الحماية المؤقتة لآلاف المهجرين السوريين في أميركا