100 شركة عالمية ستغادر إيران بعد تطبيق العقوبات

تاريخ النشر: 08.08.2018 | 13:08 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن نحو 100 شركة عالمية ستغادر السوق الإيرانية بعد دخول العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ الاثنين الماضي.

ونقلت الشبكة أمس الثلاثاء، تصريحات عن مسؤول إداري كبير  في وزارة الخارجية الأمريكية (لم تسمه) إن "نحو 100 شركة دولية أعلنت نيتها مغادرة السوق الإيرانية". مشيراً إلى استجابتها للعقوبات الأميركية.

وتابع المسؤول الأمريكي بحسب "سي إن إن": "نحن سعداء للغاية بأن نحو 100 شركة أعلنت عن نيتها مغادرة السوق الإيرانية، لا سيما في قطاعي الطاقة والتمويل".

وذكرت الشبكة أسماء أهم الشركات التي تنوي المغادرة أو وقف نشاطها، وهي "بيجو" و"رونو" الفرنسيتين، و"ديالمر" الألمانية لصناعة السيارات، و"توتال" الفرنسية للمحروقات، و"سيمنس" الألمانية.

والاثنين الماضي دخلت حيز التنفيذ الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، والتي استهدفت النظام المصرفي، حيث ستُمنع طهران من شراء الدولار الأمريكي، وبيع وشراء الذهب، ومبيع السندات الحكومية.

وقال مسؤول التجارة الخارجية في غرفة التجارة والصناعة الألمانية فولكر تراير الأسبوع الماضي، إن الصادرات الألمانية إلى إيران تشهد تراجعاً ملحوظاً مع هروب الشركات الألمانية من الأسواق الإيرانية.

وسبق تنفيذ الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية احتجاجات من إيرانيين على تردي الأوضاع الاقتصادية والهبوط الحاد في صرف الريال الإيراني مقابل الدولار.

وأعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب في شهر أيار الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا