10 ملايين دولار مقابل معلومات عن قيادي في ميليشيا "حزب الله"

تاريخ النشر: 11.04.2020 | 11:20 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت واشنطن، الجمعة، مكافأة قدرها 10 ملايين دولار، مقابل معلومات عن ممثل ميليشيا "حزب الله" اللبناني في العراق، محمد الكوثراني، الذي كان مقرباً من قائد فيلق "القدس" الإيراني، قاسم سليماني.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أن الكوثراني، يعد أحد أبرز قادة ميليشيا "حزب الله"، والمسؤول عن الشبكة المالية للتنظيم.

وأشارت الوزارة إلى أن الكوثراني يدير وحدات تابعة لحزب الله في العراق، وأقام علاقات مع تنظيمات إيرانية بعد مقتل قاسم سليماني في وقت سابق العام الماضي.

وأضافت أن الكوثراني "يعمل على تسهيل عمل الجماعات التي تنشط خارج سيطرة الحكومة العراقية، وقمعت الاحتجاجات بالعنف وهاجمت بعثات دبلوماسية أجنبية وتورطت في أنشطة إجرامية منظمة على نطاق واسع".

كما أشارت إلى أنها تعرض المكافأة مقابل معلومات عن أنشطة الكوثراني وشبكات مرتبطة به وأعوانه في إطار الجهود للقضاء على الآليات المالية لـ"حزب الله".

وأدرجت الولايات المتحدة الكوثراني على قائمة "الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص"، عام 2013، متهمة إياه بتمويل الجماعات المسلحة في العراق والمساعدة في نقل المقاتلين العراقيين إلى سوريا لدعم قوات الأسد.

وينتشر آلاف المقاتلين مِن ميليشيا "حزب الله" المدعومة مِن إيران في سوريا، وهم يشاركون إلى جانب قوات نظام الأسد في قتل وتهجير الشعب السوري منذ اندلاع الثورة السوريّة في آذار 2011.

أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
النظام يقصف درعا البلد واشتباكات "عنيفة" على عدة محاور
درعا.. قوات الأسد تحاول التقدم إلى مدينة جاسم ومقاتلوها يتصدون
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة