icon
التغطية الحية

يونانية أنصفت المرأة العربية.. رحيل نجمة السينما "إيرين باباس"

2022.09.16 | 10:51 دمشق

إيرين
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

عن عمر ناهز الـ91 عاماً، رحلت عنا اليونانية ونجمة السينما العالمية "إيرين باباس" تاركة وراءها إرثاً من الأفلام السينمائية الخالدة في تاريخ الفن السابع، تجاوز الـ70 فيلماً خلال مسيرة فنية قاربت الـ50 عاماً.

وذكرت وكالة الأنباء اليونانية الحكومية أمس الخميس أن إيرين باباس (إيريني ليليكو) فارقت الحياة صباح الأربعاء، من دون تفاصيل عن السبب الرئيس لوفاة باباس التي كانت تعاني في سنواتها الأخيرة من الزهايمر.

أدّت باباس أدوار البطولة في العديد من الأفلام الشهيرة لتنال من خلالها شهرة عالمية مميزة. ومن أهم تلك الأفلام كان فيلم "زوربا اليوناني" (1964)، الذي شاركت فيه البطولة إلى جانب النجم اليوناني- العالمي الراحل أنتوني كوين. حيث نال الفيلم شهرة عالمية واسعة بسبب موسيقاه و"رقصة زوربا" المرافقة، من تأليف الموسيقي اليوناني الراحل ميكيس ثيودوراكيس.

عربياً، حفرت باباس عميقاً في ذاكرة الشعوب العربية بعد أدائها دور "هند بنت عتبة" في النسخة الإنجليزية من فيلم "الرسالة" (عام 1976) إلى جانب أنتوني كوين أيضاً (الذي أدى دور حمزة بن عبد المطلب)، وكذلك عن أدائها دور المرأة الليبية "مبروكة" في فيلم "عمر المختار" (1981) الذي أدى دوره أيضاً الراحل كوين. والفيلمان من إخراج المخرج السوري العالمي الراحل مصطفى العقاد.

dsdgfhs
باباس إلى جانب منى واصف ومصطفى العقاد

في فيلم "الرسالة"، تمكنت باباس ذات البشرة السمراء والملامح القريبة من ملامح النساء العربيات، من تجسيد شخصية "هند" بصورة كادت أن تطغى على أداء الممثلة السورية منى واصف التي أدت نفس الدور في النسحة العربية. كما علق دور "مبروكة" في أذهان أغلب معاصري حقبة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، ليحتل حيزاً واسعاً من ذاكرتهم وعاطفتهم.

مسيرة إيرين باباس السينمائية

وأدت باباس خلال مسيرتها السينمائية أدوار البطولة إلى جانب عدد كبير من مشاهير التمثيل السينمائي أمثال ريتشارد بيرتون وكيرك دوغلاس وجيمس كاغني وجون فويت، وآخرين غيرهم.

ومنذ مطلع خمسينيات القرن الماضي حتى 2003 بقيت الراحلة تؤدي الأدوار السينمائية المميزة. وأدّت في عامي 2001 و2003 آخر فيلمين سينمائينن، الأول كان فيلم "كابتن كوريليز ماندولين" الذي مثلت فيه إلى جانب نجمي هوليوود نيكولاس كيدج وبينيلوبي كروز، والثاني والأخير كان فيلم "إيه توكينج بيكتشر" (صورة تتكلم) إلى جانب كاثرين دونوف وجون مالكوفيتش.

وحصدت باباس العديد من الجوائز، من بينها جائزة أفضل ممثلة عام 1961 في مهرجان برلين السينمائي، وجائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا (البندقية) عام 2009 عن مجمل مسيرتها الفنية.