"يوم أضعت ظلي".. فيلم سوري يحصد جائزة رفيعة في إيطاليا

تاريخ النشر: 10.09.2018 | 12:09 دمشق

آخر تحديث: 14.09.2018 | 18:26 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص/ متابعات

حصد الفيلم السوري "يوم أضعت ظلي" لـ المخرجة السورية (سؤدد كعدان)، جائزة في مهرجان "فينيسيا" السينمائي الدولي في دورته الـ 75 لـ عام 2018 بـ إيطاليا.

وحسب ما ذكر الممثلون المشاركون في الفيلم منهم الفنانة السورية (سوسن أرشيد)، فإن "يوم أضعت ظلي" فاز بجائزة "أسد المستقبل/ لويجي دي لاورينتس (Luigi De Laurentiis)" للأفلام الأولى ضمن مهرجان فينسيا السينمائي.

بدورها، هنّأت الفنانة السورية (كندا علوش)، المخرجة (سؤدد كعدان) بعد فوز فيلمها بجائزة أحسن فيلم بمهرجان فينيسيا السينمائي، قائلةً عبر تغريدة على حسابها في "تويتر"، "مليون مبروك للفيلم السوري يوم أضعت ظلّي فوزه بجائزة أحسن فيلم أول للمخرجة الصديقة سؤدد كعدان".

(يوم أضعت ظلي) فيلم سوري جرى تصويره على الحدود السورية - اللبنانية، تدور أحداثه المفترضة في شتاء عام 2012، ويحكي قصة فتاة تعيش في ظل الحرب التي تسرق جميع أحلامها، ليصبح حلمها الوحيد الحصول على "جرة غاز" لـ طهي الطعام وتحضير وجبة لـ ابنها، وتبدأ رحلة البحث عن ذلك الحلم، وتتعرف خلال عملية البحث على معاناة الناس في الحرب.

وفي تصريحات عدّة لـ مخرجة الفيلم (سؤدد كعدان) قالت فيها إن "الفيلم كُتب في بلاد فيها الغد هو فكرة غير قابلة للتخيل، ما هو الغد إن كنت تعيش تحت القصف المتواصل؟ الغد أصبح رفاهية، لهذا لا يحكي الفيلم أو يتنبأ بالمستقبل، إنه فقط عن ثلاثة أيام في حياة سناء (بطلة الفيلم) في اللحظة الراهنة مِن تاريخ دمشق".

مِن جانبها، قالت منتجة الفيلم (أميرة كعدان)، إن فيلم (يوم أضعت ظلي) هو "مشروع مِن مشاريع سينما المؤلف، بسوية شعرية فريدة، نال الاهتمام وقامت بتمويله جهات عدة أوروبية وعربية"، كما شاركت في إنتاجه شركة "ميتافورا". وشارك في صناعته - حسب "كعدان" - طاقم من الفنيين والممثلين السوريين أو مِن اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان.

والفيلم مِن بطولة (سوسن أرشيد، سامر إسماعيل، أويس مخللاتي، ريهام القصار، حنان حاج علي"، وعٌرض فيلم (يوم أضعت ظلي) ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي في الثالث والرابع مِن شهر أيلول الجاري.

وعلِم موقع تلفزيون سوريا، أن حكومة "نظام الأسد" منعت الممثل السوري (سامر اسماعيل) مِن حضور مهرجان فينيسيا السينمائي، وذلك لـ عدم حصوله على موافقة مِن شعبة التجنيد في المنطقة التي ينحدر منها.

يشار إلى أن لجنة تحكيم المهرجان تتألف من العالمي "جييرمو ديل تورو" والنجمات والممثلات الشهيرات "سيلفيا تشانج، ونيكول جارسيا، تراين ديرهولم، وناعومي واتس"، والممثل "كريستوف وولتز"، والمؤلف "تايكا وايتيتيي"، والمخرج الشهير "باولو جينوفيز".

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا