icon
التغطية الحية

يورو 2020.. سويسرا تقصي فرنسا بطلة العالم وتبلغ ربع النهائي

2021.06.29 | 06:45 دمشق

silvan-widmer-kylian-mbappe-france-vs-switzerland-euro-2020_9w5v3ppr47no1e2gcmooyuxmb.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صنعت سويسرا الحدث الأبرز في دور الـ 16 من بطولة أمم أوروبا "يورو 2020"، بإقصائها بطلة العالم فرنسا بركلات الجزاء الترجيحية وبلوغها ربع النهائي، عقب مباراة مثيرة انتهى وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلها، الإثنين، على ملعب "إرينا ناسيونال" في بوخارست عاصمة رومانيا.

جاءت المباراة متوسطة المستوى في شوطها الأول، حيث سيطر الفرنسيون على معظم فتراته لكن من دون فعالية على مرمى سويسرا التي اتبعت أسلوب لعب دفاعي أغلقت به جميع خطوطها بوجه زملاء كريم بنزيما.

وعلى عكس مجريات اللعب، استطاع منتخب سويسرا أخذ الأسبقية عند الدقيقة 15، إثر عرضية أرسلها ستيفين زوبير إلى داخل الجزاء الفرنسي، وصلت إلى مواطنه هاريس سيفيروفيتش الذي سدد برأسه كرة استقرت في الزاوية البعيدة عن الحارس هوغو لوريس.

منتخب "الديوك" رمى بكل ثقله الهجومي لإدراك التعادل، وخلق عناصره العديد من الفرص أمام مرمى الخصم، غير أن أياً منها لم يأت بالفرحة، لتدخل سويسرا غرف الاستراحة متقدمة بالنتيجة.

واستمرت سويسرا في تقديم الأداء المميز مع بداية الشوط الثاني، وكادت أن تعزز تقدمها لولا أن المدافع ريكاردو رودريغيز أهدر الفرصة بإضاعته ركلة جزاء تألق لوريس في التصدي لها عند الدقيقة 55.

تأثير ركلة الجزاء الضائعة جاء سلبياً على أداء منتخب سويسرا الذي أصيب عناصره بهزة على المستوى المعنوي، الأمر الذي استغله لاعبو فرنسا وسجلوا التعادل، من كرة وضع بها كليان مبابي زميله بنزيما بمواجهة المرمى، نجح الأخير في إسكانها الشباك في الدقيقة 57.

ولم تمض سوى دقيقتين فقط حتى عاد بنزيما ليضع منتخب بلاده بالمقدمة بإحرازه هدفاً ثانياً بعدما تابع كرة مرتدة من الحارس برأسية هزت الشباك السويسرية.

بطلة العالم في 2018 فرضت أفضليتها على ما تبقى من زمن المباراة، ونجح نجم خط الوسط بول بوغبا في تعزيز تقدم بلاده بهدف ثالث سجله مع حلول الدقيقة 75.

ورغم السيطرة الفرنسية فإن سويسرا قلصت الفارق برأسية أخرى من سيفيروفيتش عانقت شباك لوريس في الدقيقة 81.

وفي سيناريو مجنون مشابه لما حدث في مباراة إسبانيا وكرواتيا، تمكنت سويسرا من تعديل الكفة في الدقيقة الأخيرة من الزمن الأصلي، من هجمة مرتدة أنهاها ماريو غافرانوفيتش بطريقة جميلة واضعاً الكرة في مرمى فرنسا.

التعادل سار بالمنتخبين لخوض شوطين إضافيين لم يشهدا أي تغيير على مستوى النتيجة، لتظهر ركلات الجزاء الترجيحية لأول مرة في البطولة، وتذهب بسويسرا للدور ربع النهائي (5 - 4).

وتواجه سويسرا في الدور القادم خصمها إسبانيا يوم الجمعة 2 تموز المقبل على ملعب كريستوفسكي" في سان بطرسبورغ الروسية.