icon
التغطية الحية

يوانا فرونتسكا تستغرب من "عدم مبالاة" المسؤولين في لبنان

2021.09.04 | 22:15 دمشق

alray-wfrwntska-780x470.jpeg
المسؤولة الأممية يوانا فرونتسكا خلال لقاء البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي (انترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان "يوانا فرونتسكا" عن استغرابها من "عدم مبالاة" المسؤولين اللبنانيين، اليوم السبت.

وقالت "فرونتسكا" خلال لقائها بالبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي الصيفي في بلدة الديمان شمال، إنها " تستغرب من عدم مبالاة المسؤولين بحالة الشعب الذي يعاني من جراء الوضع المعيشي الصعب". بحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية،

ونقلت الوكالة عن الراعي إشادته "بالمبادرات التي تقوم بها الأمم المتحدة تجاه لبنان"، معربا عن أمله " بالمزيد من الدعم ليتمكن المواطن اللبناني من الصمود في وجه الأزمات التي يعيشها".

 

نقص في الرعاية الصحية والتعليم

وقالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في دراسة أعدتها ونشرت أمس  الجمعة على موقع الأمم المتحدة إنَّ ما يزيد على 82 في المئة من سكان لبنان يعانون من الحرمان، ونقص الرعاية الصحية والتعليم والخدمات العامة.
وأشارت الدراسة إلى أنَّ الفقر هناك تفاقم إلى حدّ هائل في غضون عام واحد فقط، حيث وصل إلى حد الـ74 في المئة تقريباً من مجموع سكان البلاد، مضيفةً أن نسبة الذين يعيشون في فقر متعدد الأبعاد تصل إلى 82 في المئة من السكان، إذا تم أخذ أبعاد أوسع في الاعتبار، مثل الصحة والتعليم والخدمات العامة.
وأشارت إلى أنه بالنظر إلى الدراسة الجديدة التي تم إجراؤها: "تضاعف نسبة السكان الذين يعانون من الفقر المتعدد الأبعاد بين عامي 2019 و2021 من 42 في المئة إلى 82 في المئة".

انهيار اقتصادي غير مسبوق

وكانت صحيفة "التايمز" وصفت الانهيار الاقتصادي في لبنان "أسوأ من انهيار وول ستريت من حيث القيمة المطلقة"، في تقرير حمل عنوان "المواد الغذائية والأدوية تنفد في لبنان وسط انهيار الاقتصاد".
ومنذ نهاية عام 2019، يعيش لبنان أزمة اقتصادية هي الأعنف في تاريخه، مع هبوط يومي لسعر صرف الليرة أمام الدولار، رافق ذلك قفزة في نسب التضخم بلغت 84 % في 2020 وتتجه إلى تضخم بنسبة 100 % في 2021، بحسب البنك الدولي.