icon
التغطية الحية

يجمع معلومات عن السوريين.. القبض على جاسوس يوناني في تركيا

2022.06.27 | 13:58 دمشق

محمد عمرو أمبارا
محمد عمرو أمبارا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألقت السلطات التركية القبض على شخص يوناني متهم بتنفيذ أنشطة تجسّس ضد تركيا واللاجئين السوريين في ولاية غازي عنتاب، لصالح جهاز المخابرات اليونانية.

ووفقاً للبيان الصادر عن إدارة أمن ولاية غازي عنتاب، أمس الأحد، أُلقي القبض على اليوناني محمد عمرو أمبارا، عبر عملية نوعية أجرتها بالتشارك مع جهاز الاستخبارات التركية في الولاية.

وجاءت العملية على خلفية وجود علاقات بين "أمبارا" وبين المخابرات اليونانية، حيث كان يجمع معلوماتٍ عن حرس الحدود التركي ويرسلها إلى اليونان، وفق البيان الذي نقلته وسائل إعلام تركية.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإن "أمبارا" الذي تربطه علاقات بجماعة "فتح الله غولن" (مصنفة كجماعة إرهابية في تركيا على خلفية دعمها لانقلاب تموز)، كان يتردّد إلى غازي عنتاب متخفياً بصفة رجل أعمال.

وأضافت الوكالة أن "أمبارا" كان يجمع معلومات عن السوريين الموجودين في غازي عنتاب، إضافةً لجمعه معلومات عن الجيش التركي وقوات الحرس الحدودي، وينقلها إلى جهاز الاستخبارات العامة في اليونان.

وفي أواخر العام الفائت، ضبطت السلطات التركية شبكة تجسّس تابعة لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، مكونة من 15 شخصاً عمِلوا على جمع معلومات عن الطلاب السوريين والفلسطينيين في الجامعات التركية، خاصة الطلاب الذين يدرسون في مجال الصناعات الدفاعية، إضافة إلى جمع معلومات عن شكل الدعم الذي تقدمه البلدات والمؤسسات التركية لفلسطين والفلسطينيين.

وبحسب المصادر، التقى أفراد الشبكة عدة مرات بضباط "الموساد" في كرواتيا وسويسرا وكينيا ورومانيا، وحصلوا منهم على مبالغ مالية، في حين سهّل "الموساد" عمليات تنقلهم عبر استصدار تأشيرات لهم في الدول التي سافروا إليها.