icon
التغطية الحية

"وول ستريت جورنال": وساطة قطرية لعقد اجتماع بين محمد بن سلمان وأردوغان

2021.12.15 | 07:19 دمشق

alanadwl.jpg
أوضحت المصادر أن المسؤولين القطريين يبحثون عن الوقت والمكان المناسبين لعقد الاجتماع خلال أسابيع - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن قطر تتوسط في محادثات بين الرياض وأنقرة، بهدف عقد اجتماع بين ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة مطلعة على الجهود القطرية قولها إن "المسؤولين القطريين حاولوا، دون جدوى، جمع أردوغان ومحمد بن سلمان معاً في الدوحة الأسبوع الماضي، عندما كان كلاهما يزور قطر في غضون يومين".

وأضافت المصادر أن "المسؤولين القطريين يبحثون عن الوقت والمكان المناسبين لعقد هذا الاجتماع خلال الأسابيع المقبلة".

وأشارت الصحيفة إلى أن "نجاح الجهود القطرية في عقد اجتماع بين محمد بن سلمان وأردوغان، والذي لم يكن من الممكن تخيله، يشير إلى انفراجه محتملة في الخلاف الذي قسّم المنطقة لسنوات".

ووفق "وول ستريت جورنال"، يأتي ذلك "ضمن موجة من دبلوماسية جديدة تعيد تشكيل الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط، وسط مخاوف من انهيار المحادثات النووية الإيرانية وتراجع دور الولايات المتحدة بالمنطقة".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حرص بلاده على "الارتقاء بالعلاقات مع المملكة العربية السعودية إلى مكانة أفضل".

وكانت علاقات السعودية توترت مع تركيا خلال السنوات الماضية وتفاقمت بعد مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، بداخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وفي أيار الماضي بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تعزيز العلاقات بين البلدين، والعام الماضي اتفق الزعيمان قبيل استضافة السعودية لقمة مجموعة العشرين، على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة، تلاها تصريحات إيجابية متبادلة من البلدين، لتكون بذلك أولى بوادر تحسن العلاقات.