وول ستريت جورنال: أميركا بصدد إصدار حزمة عقوبات جديدة ضد النظام

تاريخ النشر: 17.08.2020 | 10:24 دمشق

آخر تحديث: 17.08.2020 | 10:30 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن واشنطن بصدد إصدار قائمة عقـوبات جديدة ستفرضها على نظام الأسد في الأيام القليلة المقبلة.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن واشنطن سوف تستهدف في القائمة الجديدة أفراداً وكيانات من شبكات الدعم الخارجي، وذلك بهدف قطع أي تدفقات مالية من الممكن أن تصل إلى النظام.

وأضافت، أن الإدارة الأميركية ستستخدم، جميع الأدوات بما في ذلك الجهود الدبلوماسية من أجل قطع أي تدفقات مالية تأتي من خلال الدول الحليفة لأميركا.

وبينت الصحيفة أن القائمة الجديدة ستشمل العديد من الكيانات والأفراد المؤيدين للنظام في كلٍ من لبنان والإمارات، وشركات عقارية ترتبط بعائلة الأسد في دول أوروبية.

وذكرت الصحيفة أن هناك تعاونا بين الولايات المتحدة الأميركية والدول الحليفة لها بخصوص مراقبة آلية تطبيق "قانون قيصر" وفرض المزيد من الضغط على نظام الأسد، بهدف إجباره على المضي قدماً في عملية الحل السياسي وفقاً للقرارات الأممية المتعلقة بهذا الشأن.

وأشارت إلى أن القائمة الجديدة ستطول أيضاً بعض الشركات العقارية في الدول الأوروبية التي لها علاقات وثيقة مع عائلة الأسد.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية فرضت بموجب "قانون قيصر" الذي دخل حيز التنفيذ في حزيران الماضي، عقوبات على أكثر من 50 فرداً وكياناً، لهم علاقة بشكل مباشر في تمويل النظام.

وأعلنت واشنطن في تموز الماضي لائحة عقوبات جديدة تضم 14 كياناً وشخصاً إضافيين، بينهم حافظ بشار الأسد الأبن الأكبر لرأس النظام.

وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري في تموز الماضي إن "بلاده ستواصل فرض المزيد من العقوبات ضد نظام الأسد، وذلك في إطار" قانون قيصر" حتى يبدي استعداده لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشكل كامل".

وطالب جيفري الدول الصديقة للولايات المتحدة الأميركية، بالعمل على وقف أي أنشطة تساهم بدعم نظام الأسد بأي شكل من الأشكال، وأكد على أن "بلاده سوف تُجبر على فرض عقوبات على بعض الدول الصديقة لواشنطن في حال عدم التزامها بتنفيذ آلية العقوبات الأميركية على النظام".

ووقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، "قانون قيصر" في كانون الأول من العام 2019 ويستمد القانون اسمه من مصور سابق عمل في قوات النظام خاطر بالفرار عام 2013 من البلاد وبحوزته 55 ألف صورة لأعمال وحشية مرتكبة في معتقلات النظام.