ولي عهد المملكة الأردنية يلغي زيارته المقررة للمسجد الأقصى

تاريخ النشر: 11.03.2021 | 17:51 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الخميس، إن ولي العهد الحسين بن عبد الله، ألغى زيارة دينية كانت مقررة للمسجد الأقصى، بعد أن حاولت إسرائيل فرض إجراءات غير مقبولة على برنامجه.

جاء ذلك ردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي، عقب اجتماع وزاري رباعي مع نظرائه المصري والفرنسي والألماني بالعاصمة باريس.

وأوضح الصفدي أن ولي العهد "أراد إجراء زيارة دينية للمسجد الأقصى لأداء الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج".

وأضاف: "اتفقنا مع إسرائيل حول ترتيبات الزيارة، وتفاجأنا باللحظة الأخيرة أن حاولت الأخيرة فرض ترتيبات جديدة والتضييق على المقدسيين بهذه الليلة المباركة".

وتابع: "ألغى ولي العهد الزيارة بعد تراجع إسرائيل عن ترتيبات اتفقنا عليها ومحاولة فرض ترتيبات جديدة لا يمكن أن نقبل بها".

وفي وقت سابق الخميس، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلغاء زيارة للإمارات كانت مقررة مسبقا، بسبب "صعوبات" بشأن تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية.

وأوضح بيان لمكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية أن "هذه الصعوبات نبعت، فيما يبدو، من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف، من جراء خلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا المكان المقدس".

وأضاف: "أعلن الأردن خلال الساعة الأخيرة، أنه يسمح بمرور طائرة رئيس الوزراء عبر الأجواء الأردنية، ولكن بسبب التأخير في تلقي هذا الإعلان، اتفق رئيس الوزراء نتنياهو وولي عهد الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، على تنسيق موعد آخر للزيارة".

وذكرت قناة "كان" العبرية الرسمية، أمس الأربعاء، أن إلغاء الزيارة جاء "بسبب عدم التزام المملكة بالتفاهمات التي توصلت إليها مع إسرائيل، حول التنسيق الأمني الخاص بالزيارة حيث إن عدد حراس الأمن الأردنيين أعلى مما اتُفق عليه، وبالتالي رفضت إسرائيل مرورها".

يذكر أن الحسين بن عبد الله الثاني (27 عاما) هو النجل الأكبر لعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، وولي العهد منذ تموز 2009.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا