ولي العهد السعودي يطرح مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"

تاريخ النشر: 29.03.2021 | 10:29 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع "الشرق الأوسط الأخضر" بالتعاون مع دول الخليج العربي والشرق الأوسط، والذي يهدف إلى الحد مِن الانبعاثات الكربونية وتحسين بيئة المنطقة.

ولبحث المشروع الإقليمي الجديد - الذي يندرج ضمن رؤية 2030 - اتصل ""بن سلمان" بزعماء قطر والكويت والبحرين والعراق والسودان.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) فإنّ "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر تهدف - بالشراكة مع دول المنطقة - لزراعة 50 مليار شجرة كأكبر برنامج إعادة تشجير في العالم".

الشرق الأوسط الأخضر

وتواصل ولي العهد السعودي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وملك البحرين حمد بن عيسى وبحث معهما مبادرته، وقد قدّما  دعمهما الكامل لهذه المبادرة، وأعربا عن استعداد بلديهما لدعم جميع الجهود لتحقيق أهداف المبادرة.

كذلك استعرض "بن سلمان" مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي فوائد المشروع للمنطقة والعالم، وأهمها مواجهة التحديات البيئية وتحسين جودة الحياة بها، إضافة إلى تحقيق خفض في معدلات الكربون العالمية.

وأكّد "الكاظمي" - وفق ما ذكرت وكالة "واس" - العمل مع المملكة السعودية، ودعم بلاده لكل ما يحقق أهداف هذه المبادرة.

مِن جانبه بارك رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان - خلال اتصال مع ولي العهد السعودي - هذه المبادرة، معتبراً أنها ستعود بالنفع على المنطقة والعالم، مبدياً استعداد السودان للعمل مع السعودية لإنجاحها، وتحقيق أهدافها.

وكان ولي العهد قد كشف عن البرنامج الطموح، يوم السبت الفائت، والذي يهدف إلى زراعة 10 مليارات شجرة في المملكة ضمن مشروع "السعودية الخضراء"، فضلاً عن التعاون مع دول عربية لزراعة 40 مليار شجرة أُخرى لخفض انبعاثات الكربون ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي.

وذكرت "واس" أنّ المبادرة تهدف أيضاً إلى "تعزيز كفاءة إنتاج النفط، وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة"، إضافة إلى جهود متعددة للحفاظ على البيئة البحرية والساحلية وزيادة نسبة المحميات الطبيعية".

وتعد مبادرة "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر" جزءاً مِن "رؤية 2030"، التي أطلقها ولي العهد السعودي، في وقتٍ سابق، وتهدف إلى خفض اعتماد المملكة على عائدات النفط وتحسين جودة الحياة في البلاد. 

وتزامن إطلاق المبادرتين، مع إعلان وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، أمس الأحد، إطلاق برنامج "صُنِع في السعودية"، الذي يأتي برعاية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

صنع في السعودية

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا