icon
التغطية الحية

ولايات تركية تفتح باب التسجيل على بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك)

2019.06.20 | 18:06 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت عدد من الولايات التركية فتح المجال أمام اللاجئين السوريين للحصول على بطاقة الحماية المؤقتة "الكملك"، وذلك لكل سوري لم يسبق له الحصول على البطاقة.

ونقل موقع تركيا بالعربي عن المستشار القانوني علي باكير قوله عبر حسابه على فيس بوك "إلى الإخوة السورين في غازي عنتاب، ستقوم إدارة الهجرة بمنح بطاقة الحماية المؤقتة لكل سوري لم يسبق له التقدم بطلب الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة، وذلك من خلال مراجعة مركز مديرية الهجرة في دوز تبه حصرا يوم الجمعة 21/6/2019".

في السياق ذاته أعلنت ولاية مرسين أيضاً فتح باب التسجيل على الكملك لأول مرة، ومنح الأطفال حديثي الولادة، ومن هم في سن دخول المدرسة حق الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة.

وكانت عدد من الولايات التركية قد أغلقت باب منح بطاقة الحماية المؤقتة بسبب اكتفائها من اللاجئين، وخاصة بعدما بلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا 3.5 ملايين لاجئ.

وتراجعت بعض الولايات عن هذا القرار وأعلنت اعتزامها فتح المجال لمنح بطاقة الحماية للذين لم يحصلوا عليها حتى الآن، ومن هذه الولايات ولاية "إزميت" حيث يتم فيها منح الكملك بشرط وجود مالك المنزل لمطابقة المعلومات الممنوحة، ويقرّ بأن هذا اللاجئ السوري موجود في منزله.

كما أعلنت ولايات أخرى وهي كهرمان مرعش ومرسين وإزمير وأفيون وكوجلي وعثمانية وماردين وأضنة ودنزلي وأورفا وقونيا وإيلازيغ وبالكسير عن فتح المجال أمام السوريين للحصول على الكملك.

أما ولاية أنقرة فلا يزال التسجيل على الحماية المؤقتة ممكناً بشرط وجود الهوية الشخصية السورية أو دفتر العائلة، أما إسطنبول وبورصا فقد تم إغلاق باب التسجيل على الحماية المؤقتة حتى إشعار آخر باستثناء المواليد الجدد.

المصدر: تركيا بالعربي