icon
التغطية الحية

وكالة تسنيم الإيرانية: انتهاء مفاوضات الدوحة دون نتائج وإدارة بايدن "ضعيفة"

2022.06.29 | 16:22 دمشق

مفاوضات الدوحة
بوريل يتحدث إلى نائبه إنريكي مورا منسق المحادثات النووية في طهران (أ.ف.ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الأربعاء، بانتهاء مفاوضات الدوحة غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة الأميركية، من دون تحقيق أي نتائج.

ونقلت "تسنيم" عن مصادر مطلعة "انتهاء المفاوضات التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة بسبب إصرار واشنطن على مواقفها التي لا تراعي مصالح إيران".

ووصفت المصادر إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بـ"الضعف" وعدم القدرة على اتخاذ قرار نهائي بشأن إحياء الاتفاق النووي، وأنّها هي السبب في عدم تحقيق أي نتائج في مفاوضات الدوحة.

وأضافت المصادر أنّ "ما منع حصول نتيجة في المفاوضات هو إصرار الجانب الأميركي على نص مقترحه في فيينا"، مردفةً أنّ "واشنطن تسعى إلى إحياء الاتفاق النووي من أجل تقييد إيران من دون تحقيق مكاسب اقتصادية".

وتابعت: "مفاوضات الدوحة لم تكسر الجمود في المحادثات الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني"، مشيرةً إلى "انتهاء محادثات كبير المفاوضين الإيرانيين والمنسق الأوروبي للاتفاق النووي".

مفاوضات الدوحة

وسبق أن أكّدت الولايات المتحدة الأميركية عقدها "محادثات غير مباشرة" مع وإيران في العاصمة القطرية الدوحة بوساطة رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وقد وصل المبعوث الأميركي الخاص للشؤون الإيرانية روبرت مالي إلى الدوحة، أمس، والتقى بوزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في حين وصل، اليوم الثلاثاء، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كاني.

وقال "باقري كاني" إنّ استضافة قطر للمحادثات النووية دليل على حسن نية الدوحة في تبني سياسة التعامل والحوار، مؤكداً أن بلاده تدعم دور قطر البنّاء في الملفات الإقليمية والدولية.