وكالة الطاقة الذرية: إيران تجاوزت حد تخصيب اليورانيوم المسموح به

تاريخ النشر: 09.07.2019 | 01:33 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أنها تحققت من تجاوز إيران الحد المسموح به لتخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي مع إيران عام 2015.

وقالت الوكالة في بيان لها اليوم إن مفتشيها تحققوا من أن إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم فوق مستوى 3.67 بالمئة، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية.

ولم تحدد الوكالة إلى أي مدى تجاوزت إيران الحد المسموح لتخصيب اليورانيوم، إلا أن أسوشيتد برس نقلت عن مسؤول إيراني قوله إن بلاده تجاوزت اليوم مستوى الـ 4.5 بالمئة في تخصيب اليورانيوم.

بينما ذكرت وكالات الأنباء شبه الرسمية في إيران أن البلاد بدأت تخصيب اليورانيوم الإثنين إلى 4.5بالمئة، مخترقة الحد الذي حددته قبل 4 سنوات في الصفقة مع القوى العالمية.

من جانبه أعلن البيت الأبيض اليوم أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب تحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن تهديد إيران بزيادة مستوى تخصيب اليورانيوم.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان "بحثنا الجهود المتواصلة لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي ووضع حد لسلوك إيران المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط".

بالمقابل أعلن مسؤول بالرئاسة الفرنسية اليوم الإثنين أن أكبر مستشار دبلوماسي للرئيس إيمانويل ماكرون سيسافر إلى إيران يومي الثلاثاء والأربعاء في محاولة لوقف تصعيد التوتر بين طهران والولايات المتحدة.

وقال المسؤول الفرنسي إن إيران والولايات المتحدة تحرصان على زيادة الضغط في هذه المرحلة لكن الطرفين سيرغبان في بدء محادثات في نهاية الأمر.

يذكر أن مسؤولين إيرانيين كانوا قد أعلنوا أمس بأن بلادهم ستزيد نسبة تخصيب اليورانيوم التي يسمح بها الاتفاق النووي الموقع عام 2015، والمخصص لإنتاج الطاقة الكهربائية فقط.

وقالوا خلال مؤتمر صحفي، إن بلادهم ستواصل تقليص التزاماتها كل 60 يوما ما لم تتحرك الدول الموقعة الأخرى على الاتفاق لحمايتها من العقوبات الأميركية التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترمب بعد انسحابه من الاتفاق العام الماضي.

يذكر أن الاتفاق النووي يسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم عند 3.67 بالمئة لتوليد الطاقة الكهربائية، وهو أدنى من مستوى 20 بالمئة الذي كانت تقوم به قبل الاتفاق النووي، وأدنى بكثير من مستوى 90 بالمئة الذي يسمح بصنع أسلحة نووية.

مقالات مقترحة
الإصابات بفيروس كورونا ترتفع في تركيا
14 حالة وفاة و384 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر