icon
التغطية الحية

وكالة الأنباء العراقية: العراق يعتزم استيراد غاز طبيعي من سوريا

2021.04.29 | 15:49 دمشق

s.jpeg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار قوله: إن البلاد تعتزم استيراد الغاز الطبيعي من سوريا.

وأضاف الوزير العراقي دون التطرق لتفاصيل "هناك اتفاق وشيك مع الجانب السوري لتوريد الغاز السوري إلى العراق"، بحسب وكالة رويترز.

وكان عبد الجبار يتحدث اليوم في بغداد بعد اجتماع مع بسام طعمة، وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة نظام الأسد، بحسب الوكالة. 

والعام الماضي، أعلنت "وزارة النفط والثروة المعدنية" عن استعدادها لإدخال 3 آبار غاز جديدة في الخدمة، تعمل بإجمالي طاقة إنتاجية تقدر بـ 700 ألف متر مكعب من الغاز يومياً.

وبدأت شركات نفط روسية بالتنقيب الجيولوجي في سوريا والعمل على صيانة وتحديث محطات كهروحرارية في عدة مناطق تضررت خلال العمليات العسكرية.

وقالت وزراة الطاقة الروسية: إن خمس شركات روسية مختصة بالتنقيب في حقول النفط والغاز  باشرت باستكشاف موارد الطاقة براً وبحراً .

ونهاية العام الماضي، بحث سفير نظام الأسد لدى العراق، سطام جدعان الدندح، مع رئيس غرفة التجارة في العاصمة العراقية بغداد، فراس الحمداني، سبل تطوير العلاقات الاقتصادية وتوسيع التبادل التجاري بين البلدين.

يذكر أن النظام أعاد افتتاح معبر "البوكمال ـ القائم" في 30 من أيلول 2019، بعد إغلاقه لسنوات جراء سيطرة تنظيم "الدولة" على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

ويجري تصدير بعض المنتجات كالألبسة والبسكويت والصابون عبر المعبر، لكن دون أن تدخل الشاحنات السورية إلى العراق، وإنما تُنقل البضائع إلى شاحنات عراقية ضمن الحرم الجمركي، ويعود السائقون السوريون بشاحناتهم إلى الداخل السوري.