وكالة أنباء تركيا..كشفت عن مقتل قيادي بارز لـ(PKK) العام الماضي

تاريخ النشر: 18.09.2020 | 10:12 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

قالت وكالة أنباء تركيا، الخميس، إن أحد مؤسسي حزب العمال الكردستاني (PKK) وعضو المجلس الرئاسي فيه، قُتل في أيلول الماضي، إثر غارة جوية نفذتها تركيا على معاقل الحزب في جبال قنديل شمالي العراق.

وأضافت الوكالة، أن "علي حيدر كايتان الذي قتل العام الماضي هو أحد المؤسسين الستة للحزب، وأن الـ (PKK) تكتمت على مقتله".

وبحسب الوكالة، "يعد كايتان أحد الأسماء المقربة لزعيم الحزب عبد الله أوجلان، وهو المسؤول الثاني بعد أوجلان، عن المجال الأيديولوجي والنظري والتنظيمي لـ (PKK)"

وأفادت بأن "كايتان كان مسؤولاًعن تدريب وتحفيز الانتحاريين وعناصر القوات الخاصة التابعة للحزب".

4AFBC5E4-40EB-43C4-8277-79647352EBFD.jpeg
علي حيدر كايتان المسؤول في حزب العمال الكردستاني (PKK) - (وكالة أنباء تركيا)

 

وأكدت الوكالة، أن "العديد من أعضاء (PKK) الذين سلموا أنفسهم إلى تركيا أكدوا مقتل (كاينان)، حيث إنه لم يظهر منذ فترة طويلة على الرغم من عمله كخبير في التحفيز والتعليم الأيديولوجي في الحزب".

وخرج كايتان من تركيا في فترة  انقلاب عام 1980، وتقدم بطلب لجوء إلى ألمانيا ثم إلى فرنسا، وحكم عليه بالسجن في ألمانيا عام 1994 لسبع سنوات بتهمة القتل والاختطاف والانتماء إلى منظمة إرهابية، وأطلق سراحه وانتقل إلى لبنان.

اقرأ أيضاً:   عملية "المخلب النمر" التركية والتنافس الإقليمي

اقرأ أيضاً: تقرير يكشف انخراط "Pkk" بالجريمة المنظمة في أوروبا

ويشار إلى أن حزب العمال الكردستاني (PKK) يخفي أنباء مقتل قيادييه البارزين بهدف الحفاظ على الروح المعنوية العالية  لعناصره.

وأطلقت تركيا في الـ 27 من أيار من العام 2019 عملية "المخلب 1" ضد (PKK)  شمالي العراق، وتلاها عملية "المخلب 2" في الـ 12 من تموز العام الماضي ضد (PKK) في ذات البقعة الجغرافية بالعراق، وآخرها في الـ 24 من آب العام الماضي بهدف ضرب مقرات الحزب"

وكانت أعلنت وزارة الدفاع التركية حزيران الماضي عن تدمير أكثر مِن 500 هدفٍ للحزب، خلال عمليتها مخلب النمر ضد (PKK) شمالي العراق.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في السادس من الشهر الجاري، تحييد 320 عنصراً مِن "حزب العمال الكردستاني - PKK" شمالي العراق، وذلك منذ انطلاق عمليات "المخلب" في المنطقة. وأنّ الجيش التركي انتهى بنجاح مِن عمليات البحث والتمشيط في إطار عملية "مخلب النمر"  التي ما تزال مستمرة شمالي العراق.

يشار إلى أن "حزب العمال الكردستاني - PKK" يتخذ مِن جبال قنديل شمالي العراق، معقلاً رئيساً له، كما ينشط في العديد مِن المدن والبلدات ويسيطر على عددٍ كبير مِن القرى الحدودية في المنطقة، والتي ينطلق منها - حسب الحكومة التركية - لـشنِّ هجمات نحو الداخل التركي.

كلمات مفتاحية