icon
التغطية الحية

وفيات وإصابات لـ27 شخصاً بـ116 حريقاً في مخيمات شمالي سوريا

2022.07.28 | 14:37 دمشق

حريق مخيم
حريق مخيم الكنايس في مدينة إدلب - 27 من تموز 2022 (منسقو استجابة سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وثّق منسقو استجابة سوريا في تقرير، أمس الأربعاء، إصابات ووفيات لـ 27 شخصاً بينهم أطفال، بـ 116 حريقاً في مخيمات الشمال السوري، منذ بداية العام الجاري.

وقال فريق الاستجابة إنّ أربعة أطفال فقدوا حياتهم، وأصيب 23 شخصاً، من جرّاء اندلاع 116 حريقاً في مخيمات النازحين والمهجّرين شمال غربي سوريا منذ بداية العام الحالي 2022 حتى الآن.

وكان آخر هذه الحرائق، أمس، حيث شبّت في مخيم الكنايس المتاخم لمدينة إدلب، ما تسبّب باحتراق ثلاث خيام ووفاة طفلة وإصابة طفلين.

وبحسب فريق الاستجابة فإنّ الحرائق أصبحت كابوساً مرعباً يُلاحق المهجّرين في المخيمات، مضيفاً أنّ عدد الحرائق منذ مطلع العام الحالي تجاوز الـ 116، تضرّر منها أكثر من 143 خيمة، وتسبّب بوفاة أربعة أطفال وإصابة 23 آخرين بينهم سبعة نساء و11 طفلاً.

الحرائق في مخيمات شمال غربي سوريا

ووصل إجمالي عدد الحرائق المُسجّلة في مخيمات شمال غربي سوريا إلى 986 حريقاً تقريباً، وذلك منذ تشييدها خلال السنوات السابقة.

وذكر تقرير فريق الاستجابة أنّ الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، خلال الأيام الماضية، والتي من المتوقع أن تستمر لفترة أطول، جعلت من المخيمات محارق جماعية معرّضة للاشتعال من خلال بطاريات الإنارة ومواقد الطهي، إضافة إلى عوامل كثيرة تجعل من الحرائق أمراً رائجاً ضمن المخيمات.

وأشار التقرير إلى أنّ ازدياد الحرائق ضمن المخيمات وتكرار المناشدات لتحسين أوضاع النازحين والمهجّرين في المخيمات، يُظهر عدم التجاوب الفعلي مع معاناة المدنيين المستمرة، منذ سنوات، الأمر الذي يُظهر الوصول إلى نقطة النهاية والتي من المفترض أن تبدأ المنظمات الإنسانية العمل على إيجاد حلول فعلية وجذرية للنازحين والمهجّرين في المخيمات.

الجدير بالذكر أنّ النازحين والمهجّرين المقيمين في مخيمات الشمال السوري وقرب الحدود التركية، يعانون مِن أوضاع إنسانية صعبة، خاصةً خلال الأوضاع الجوية السيئة (أمطار وثلوج وفيضانات)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لتخفيف المعاناة وتوفير الحماية ووسائل التدفئة.