وفد من "PKK" يلتقي علي مملوك في دمشق.. ماذا بحثوا؟

تاريخ النشر: 23.05.2022 | 10:31 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف موقع "باسنيوز" المقرب من حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد، أن وفداً من "حزب العمال الكردستاني - PKK" التقى بمدير مكتب "الأمن الوطني" في النظام السوري، اللواء علي مملوك بدمشق، للتباحث حول الأوضاع في شمال شرقي سوريا.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع، مقرب من "حزب الاتحاد الديمقراطي - PYD"، أن "وفداً من PKK بقيادة صبري أوك زار مؤخراً دمشق والتقى بعلي مملوك"، المسؤول الأمني الكبير في استخبارات النظام السوري، للتباحث حول أوضاع المناطق الخاضعة لسيطرة الحزب والنظام في شمال شرقي سوريا وكذلك حلب".

وأضاف أن الطرفين اتفقا على تهدئة الأوضاع في المناطق الخاضعة لسيطرتهما والعمل معا وفق اتفاقات سابقة بين الجانبين.

وفي منتصف نيسان الماضي سيطرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على نحو 10 مؤسسات تابعة لحكومة النظام، من بينها المالية والحبوب والتربية والتعليم داخل مدينة القامشلي.

كما ضربت "قسد" حصاراً لـ 6 أيام على التوالي منعت فيه دخول القمح والوقود إلى مناطق سيطرة قوات النظام في مدينة الحسكة، رداً على الحصار الذي فرضته قوات النظام على مناطق سيطرة "قسد" في مدينة حلب وبعض القرى شمالها.

علاقات لم تنقطع

بالصدد، قال الناشط الحقوقي محمود علو، لـ"باسنيوز" إن "PKK لم تنقطع علاقته باستخبارات النظام السوري ولو للحظة واحدة"، مشيراً إلى أن "هناك اتفاقات متعددة بين الطرفين تتعلق بأمن المناطق المشتركة وكذلك ملاحقة الناشطين الكرد المعارضين للنظام".

وأضاف علو أن "PKK يسلم بين الحين والآخر الناشطين الكرد المعارضين للنظام وفق اتفاقات بين الطرفين، وهناك أمثلة كثيرة ومنهم القيادي في (الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا) عبد الرحمن آبو".

وأشار علو إلى أن الطرفين تربطهما علاقات واسعة تجارية واقتصادية، ومنها تزويد النظام بالمحروقات عبر السماسرة.

ولفت إلى أن "PKK أولوياته هي الاقتصاد وجني الأموال لصالح قيادة قنديل بالدرجة الأولى، وكل ما يتعلق بالقضية الكردية هي مسائل ثانوية".

وشهد عاما 2018 و2019 لقاءات بين رئيسة اللجنة التنفيذية لـ "مجلس سوريا الديمقراطية/ مسد" إلهام أحمد، ورئيس مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء علي مملوك، بعضها كان بشكل مباشر، وأخرى عبر الوسيط الروسي في قاعدة حميميم.

وفي شباط 2020، قالت إلهام أحمد،  إن النظام وافق بوساطة روسية على بدء مفاوضات سياسية، مع إمكانية تشكيل "لجنة عليا" مهامها مناقشة قانون "الإدارة المحلية" في سوريا، والهيكلية الإدارية لـ"الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، وذلك خلال لقاء سابق أجرته مع صحيفة "الشرق الأوسط".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار