وفد روسي يجتمع مع وجهاء السويداء ويبحث ملف "رجال الكرامة"

تاريخ النشر: 23.06.2018 | 16:06 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

اتهمت روسيا حركة رجال الكرامة في محافظة السويداء بالإرهارب، وذلك عقب اجتماع وفد روسي مع وجهاء من المحافظة يوم الأربعاء الماضي.

و ضم الاجتماع أعضاء لجنة مركز المصالحة الروسي إلى جانب عدد من القيادات الأمنية ومحافظ السويداء، مع شخصيات من الطائفة الدرزية في المحافظة، لمناقشة الأوضاع الداخلية والفصائل المحلية الموجودة فيها، بالإضافة إلى مناقشة وضع الريف الغربي للمحافظة الذي وصلت إليه مؤخراً تعزيزات النظام على الجبهات ضد فصائل المعارضة في درعا.

وأوضحت مصادر لشبكة السويداء 24, أن الروس تحدثوا في الاجتماع عن وجود منظمات "إرهابية" في محافظة السويداء من الفصائل المحلية وضمنهم "رجال الكرامة"، وعن الحلول الأمنية الممكن اتخاذها أو عقد المصالحات في المنطقة.

وأضاف المصدر أن الوفد المتواجد من وجهاء ومشايخ السويداء نفى للوفد الروسي وجود أي تنظيمات إرهابية في المحافظة، وأوضحوا "بعض المفاهيم الخاطئة للجانب الروسي"، كما شرحوا له الأسباب التي دفعت أهالي محافظة السويداء لحمل السلاح بغرض الحماية الذاتية.

وكانت حركة "رجال الكرامة" في السويداء جنوبي سوريا، قد أعلنت يوم الخميس الماضي عن موقفها "الحيادي" من التطورات الأخيرة الحاصلة في الجنوب السوري.

وجاء ذلك في بيان من الجناح الإعلامي للحركة، أكدت فيه على "أنها كانت وما زالت على موقف الحياد الإيجابي من أي صراعات داخلية بين أبناء الوطن الواحد"، وبأنها ليست طرفاً "في إراقة الدماء".

وأشار البيان إلى رفض الحركة التعدي من قبلهم أو عليهم، محذراً من "المساس بهيبة جبل العرب الأشم والاعتداء على أهله".

ودعا بيان الحركة إلى "حقن الدماء والاحتكام للصلح فهو سيد الأحكام، وتجنيب البلاد والعباد من أهوال الحرب والدمار".

وتتواجد حركة "رجال الكرامة" في محافظة السويداء ذات الأغلبية الدرزية، وتتألف من عدد من "البيارق"، وتكون مهمة كل بيرق الحفاظ على أمن مدينته أو قريته، وتعتبر الحركة نفسها حيادية وغير منحازة لطرف النظام أو المعارضة، رغم اتهام النظام بالوقوف وراء مقتل قائد الحركة الشيخ وحيد البلعوس (أبو فهد) في تفجير استهدف سيارته، في أيلول من عام 2015، وتلا ذلك انفجار سيارة مفخخة أمام المشفى الوطني في مدينة السويداء، حيث نقل جثمان البلعوس ورفاقه، قُتل على إثره العشرات من المدنيين ومقاتلي الحركة.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا