وفد النظام يتوجه إلى جنيف من دون إعلاميين

تاريخ النشر: 23.08.2020 | 18:17 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

غادر وفد نظام الأسد اليوم الأحد إلى العاصمة السويسرية جنيف لحضور الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية، وسط توقعات ضعيفة بتحقيق تقدم في المحادثات.

وقالت صحيفة الوطن الموالية للنظام إن الوفد برئاسة الرئيس المشترك للجنة أحمد الكزبري أجرى فحص PCR قبل مغادرته، على أن يخضع لفحص آخر فور وصوله إلى جنيف وقبل التوجه إلى مقر إقامته.

ولم يرافق وفد النظام إعلاميون لتغطية مجريات الاجتماع، نظراً للإجراءات السويسرية الصارمة تجاه الوافدين الذين يخضعون لفترة حجر مدتها 14 يوماً، بسبب فيروس كورونا.

ويحضر إلى جنيف أيضاً مبعوثون من روسيا وإيران وتركيا والولايات المتحدة، لإجراء محادثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، لكنهم لن يشاركوا في اجتماع اللجنة التي تضم ممثلين عن المعارضة والنظام والمجتمع المدني.

ووصل أعضاء اللجنة الدستورية في المعارضة السورية إلى جنيف، الجمعة، وقالت عضو اللجنة الدستورية، ديما موسى لموقع تلفزيون سوريا، إن أجندة اجتماع اللجنة الدستورية هي "بناء على ولاية اللجنة والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية للجنة الدستورية، ومناقشة الأسس والمبادئ الوطنية"، مؤكدة استعداد المعارضة للمباحثات.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، الجمعة، إن مباحثات اللجنة الدستورية "عملية طويلة وشاقة"، مشدداً أنَّ مفاوضات اللجنة لن تشكل حلاً لإنهاء الحرب في سوريا.

ودعا المبعوث الأممي إلى عدم توقع "معجزة" أو "تحول" في الجولة الثالثة، مرجحاً أن تفتح الباب أمام عملية سياسية أوسع فيما إذا تمَّ التعامل مع المفاوضات بشكل صحيح.

 

اقرأ أيضا: جولة جديدة لـ لجنة الدستور والنظام يصعد سياسياً وعسكرياً