وفد النظام يتهم واشنطن بالتدخل العلني بعمل اللجنة الدستورية

تاريخ النشر: 28.08.2020 | 10:59 دمشق

إسطنبول - متابعات

وصف رئيس وفد نظام الأسد في اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، أحمد الكزبري، اجتماع المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، مع وفدي المعارضة السورية والمجتمع المدني في جنيف بالـ "التدخل العلني في عمل اللجنة الدستورية".

وقال الكزبري، في اتصال هاتفي أجرته معه قناة "السورية" التابعة للنظام، إن "التدخلات الأميركية التي كانت تتم في الاجتماعات السابقة من تحت الطاولة، أصبحت في هذه الجولة علنية".

وأعلن الكزبري، أثناء حديثه مع القناة التلفزيونية، عن رفض وفد النظام لأي تدخل خارجي في عمل اللجنة، على اعتبار أنها "بقيادة وملكية سورية"، مطالباً الأمم المتحدة، التي تقوم بتسيير عمل اللجنة، بعدم السماح بالتدخلات الخارجية.

وأشار إلى أن وفد النظام أكد في اليوم الأول من اللقاءات "أهمية مبدأ التمسك بالهوية الوطنية الجامعة للشعب السوري، والتوافق عليه كمبدأ جوهري من الأسس والمبادئ الوطنية، التي يمكن أن تشكل الأرضية الراسخة لعمل اللجنة في المراحل اللاحقة".

وأوضح أن الجلسة التي عقدت أمس، واستمرت لثلاث ساعات، "شهدت خروجاً للوفود الأخرى عن المبادئ المتفق عليها وجدول الأعمال، إذ تحدث بعض الأعضاء عن مبادئ دستورية وأمور تنظيمية، كما طرح البعض مواد صياغية".

وكان مصدر خاص أفاد لموقع "تلفزيون سوريا" أن جلسة اللجنة الدستورية أمس "شهدت خلافات حول الأولويات من حيث المبادئ الوطنية".

وأفاد المصدر أنَّ وفد النظام "يصرّ على مناقشة وجود كيانات انفصالية في سوريا، بينما يصرُ وفد المعارضة على أن وحدة الأراضي السورية وسيادتها واستقلالها هو أولى بالنقاش".

وأوضح المصدر أن وفد النظام طالب بمناقشة وجود "قوات سوريا الديمقراطية" في اجتماعات اللجنة، زاعماً أن هناك أطرافاً أخرى في الجلسة تقبل وجودها.

وقال المصدر إن "وفد النظام يتعمد تضييع الوقت"، وذلك من خلال "مقاطعة أعضاء وفد المعارضة والمجتمع المدني  أثناء المداخلات، أو مناقشة قواعد إجرائية سبق ونوقشت وتم الاتفاق عليها في جلسات سابقة".

وكانت اللجنة الدستورية قد اجتمعت يوم الإثنين الفائت في جلسة واحدة فقط قبل أن تعلق الجلسات بعدها، إثر اكتشاف عدد من الإصابات بفيروس كورونا ضمن الوفود، قبل أن تستأنف اجتماعاتها يوم أمس.

 

اقرأ أيضاً: اجتماع روسي إيراني في جنيف عن اللجنة الدستورية

اقرأ أيضاً: وفد المعارضة يتلقى عرضاً "غير مباشر" للقاء مع الإيرانيين في جنيف