icon
التغطية الحية

وفد المعارضة في اللجنة الدستورية يصل إلى جنيف

2020.08.21 | 16:47 دمشق

thumbs_b_c_e438ed135c8694553352eac50cb513de.jpg
اللجنة الدستورية في جنيف (الاناضول)
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

وصل أعضاء اللجنة الدستورية في المعارضة السورية إلى جنيف في سويسرا، اليوم الجمعة، وقالت عضو اللجنة الدستورية، ديما موسى لموقع تلفزيون سوريا، إن أجندة اجتماع اللجنة الدستورية يوم الإثنين القادم هي "بناء على ولاية اللجنة والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية للجنة الدستورية، ومناقشة الأسس والمبادئ الوطنية"، وأكدت استعداد المعارضة للمناقشات.

وأضافت موسى، والتي هي عضو القائمة المصغرة في اللجنة عن المعارضة السورية "بدأنا العمل منذ تشكيل اللجنة الدستورية وضمن هيئة التفاوض على التحضير للعملية الدستورية بوضع مقترحات لمواد ومضامين دستورية تلبي تطلعات الشعب السوري".

وأضافت أن المعارضة جاهزة "للانخراط في مناقشة أي من أجزاء وأبواب ومبادئ الدستور ضمن ولاية اللجنة الدستورية وفق القرار الذي انطلقت على أساسه أعمالها في نهاية تشرين الأول الماضي ووفق القرارات الأممية ذات الصلة".

وحول تصريحات بشار الجعفري، ممثل النظام في الأمم المتحدة، والتي قلل فيها من شأن العملية السياسية، وقال إن هناك أطرافا دولية تحاول تقويضها، قالت موسى إن "ما هو مهم بالنسبة لنا ليس التصريحات وإنما الجدية في الانخراط في أعمال اللجنة الدستورية خلال فترة انعقادها وهذا لم نره في الجولة الماضية".

وكتب الرئيس المشترك للجنة الدستورية هادي البحرة عبر صفحته على الفيس بوك أول أمس الأربعاء "الرسالة الدولية باتت واضحة: لا تخفيف للعقوبات إلى أن تتحرك العملية السياسية بإنجازات غير قابلة للانعكاس، وأهمها: تحقيق وقف إطلاق نار دائم وشامل، وإطلاق سراح المعتقلين ومعرفة مصير المغيبين قسريًا".

 

 

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، قد حثّ في إحاطة لمجلس الأمن أول أمس الأربعاء، جميع أعضاء اللجنة الدستورية على الحضور إلى جنيف "مستعدين للمشاركة بجدية"، في اجتماعات 24 آب "على أساس جدول الأعمال الذي وافق عليه الرئيسان المشاركان، ودون أية شروط مسبقة".

وأضاف: "هذه مهمة بالغة الأهمية – لبدء عمل تأسيسي، عقد اجتماعي للسوريين – بعد عقد من الصراع العنيف والمعاناة والانقسامات العميقة وغياب الثقة".