icon
التغطية الحية

وفد إيراني في جامعة "البعث" بحمص

2020.12.11 | 14:02 دمشق

ayran.jpg
اسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استقبل رئيس جامعة البعث (جامعة حمص) "عبد الباسط الخطيب" وفداً علمياً من جامعة المذاهب الإسلامية في إيران برئاسة "محمد حسيني" بهدف "تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين الجامعتين".

وبحسب "صحيفة البعث" الموالية، قدّم "الخطيب" خلال الاجتماع لمحة عن جامعة البعث وعملها في تأهيل الكوادر العلمية والبحثية ودورها التنموي والاجتماعي والثقافي، ودعى إلى "الارتقاء بمستوى العلاقات العلمية والبحثية والصحية بين الجانبين" بحسب تعبيره.

ولفت "الخطيب" إلى أن المرحلة الحالية والمستقبلية تتطلّب مضاعفة الجهود المشتركة وتعزيز مجالات التعاون العلمي البحثي، وتبادل الخبرات بين الجامعات السورية والإيرانية في إجراء البحوث العلمية، والتدريب والتأهيل والتأسيس لعمل مشترك في الاختصاصات العلمية والمجالات التقنية، وخاصة في مجالات النانو.

بدوره تحدث الوفد الإيراني عن التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات "العلمية والتقنية لتحقيق الاكتفاء الذاتي..  في ظل الحصار الاقتصادي والعقوبات المفروضة على البلدين".

اقرأ أيضاً: إيران تتمدّد "تعليمياً" في سوريا وتعتزم فتح جامعة جديدة

وتأتي هذه الاتفاقيات بالتزامن مع زيارة وزير خارجية النظام "فيصل المقداد" إلى طهران الإثنين الماضي في أول زيارة خارجية رسمية له لمناقشة "القضايا الثنائية والإقليمية والدولية فضلاً عن الحرب المشتركة ضد الإرهاب" بحسب بيان وزارة الخارجية الإيرانية.

يُذكَر أن هناك ست اتفاقيات علمية سارية المفعول بين جامعة دمشق والجامعات الإيرانية منذ عام 2018 وحتى تاريخه، مع جامعة طهران للعلوم الصحية وجامعة آزاد الإسلامية (فرع العلوم والبحوث) وجامعة طهران (كلية الزراعة) وجامعة أمير كبير للتكنولوجيا وجامعة المذاهب الإسلامية وجامعة فردوسي.