وفاة 12 شخصاً ليلة أمس بعد وصولهم لمخيم الهول

تاريخ النشر: 21.03.2019 | 20:39 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت لجنة الإنقاذ الدولية اليوم الخميس وفاة 12 شخصاً الليلة الماضية بعد وصولهم إلى مخيم الهول في محافظة الحسكة قادمين من قرية الباغوز آخر الجيوب المحاصرة لتنظيم الدولة في سوريا.

وبحسب وكالة رويترز فقد أفادت لجنة الإنقاذ الدولية في بيان لها بوصول 2000 آخرين من النساء والأطفال إلى مخيم الهول شمال شرق سوريا ليلة أمس، قادمين من قرية الباغوز.

ونوهت اللجنة إلى أن 50 شخصاً من الوافدين كانوا بحاجة للعلاج الفوري في المستشفى، فيما تم تسجيل 12 حالة وفاة أخرى.

ويندي تويبر مديرة اللجنة للعراق وشمال شرق سوريا قالت في بيان لها اليوم "هؤلاء النساء والأطفال في أسوأ حالة شهدناها منذ بدء الأزمة. كثيرون كانوا محاصرين وسط القتال ولحقت حروق بعشرات أو أصيبوا بجروح بالغة جراء الشظايا".

وشددت اللجنة على أن مخيم الهول للنازحين يضم الآن أكثر من 72 ألف شخص من بينهم أكثر من 40 ألف طفل

وأكدت اللجنة بأنها وثقت منذ شهر كانون الأول الماضي وحتى الآن 138 حالة وفاة على الأقل حدثت أثناء التوجه إلى الهول أو بعد الوصول إلى المخيم مباشرة، والغالبية الساحقة من الوفيات كانوا من الرضع وحديثي الولادة.

يذكر أن أغلب النازحين في مخيم الهول الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، هم من المدنيين وعوائل تنظيم الدولة، وبعض مقاتلي التنظيم الذين فروا من الجيب الذي كان يسيطر عليه تنظيم الدولة في مدينة هجين والقرى المحيطة به.

وحذرت الأمم المتحدة في أكثر من مناسبة من الوضع المأساوي لمخيم الهول، فيما أكدت منظمة الصحة العالمية أن سبب ارتفاع عدد الوفيات القادمين إلى مخيم الهول وخاصة بين الأطفال فمرده لانخفاض درجة حرارة الجسم، وفقدان السوائل، والمضاعفات الناجمة عن سوء التغذية.

مقالات مقترحة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
إصابة الشيخ يوسف القرضاوي بفيروس كورونا