icon
التغطية الحية

وفاة مهاجر وإنقاذ 107 آخرين أجبرتهم اليونان على العودة إلى تركيا

2022.08.16 | 14:39 دمشق

الحدود بين تركيا واليونان (الأناضول)
الحدود بين تركيا واليونان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، إنقاذ 107 مهاجرين غير نظاميين، أجبرتهم اليونان على العودة إلى الأراضي التركية.

وأضافت في بيان، أن قواتها الحدودية في ولاية أدرنة الحدودية مع اليونان، عثرت على 108 مهاجرين غير نظاميين خلال تسييرها دورية في المنطقة يوم 12 آب الجاري.

وأوضح البيان أن أحد المهاجرين كان جثة هامدة، بينما تم نقل الآخرين إلى المستشفى لإجراء الفحوص الطبية الأولية لهم، في حين نقلت الجثة إلى قسم العدل الطبي.

وأشار البيان إلى أن الإفادات الأولى للمهاجرين، تكشف عن تعرضهم للضرب والعنف من قبل السلطات اليونانية.

وأفاد بأن المهاجر غير النظامي الذي عثر عليه جثة هامدة، فقد حياته من جراء ارتطام رأسه بالأرض إثر تعرضه للعنف من قبل الجنود اليونانيين.

ونقل البيان عن المهاجرين، قولهم إن هناك المئات مثلهم ممن يتعرضون للعنف على يد السلطات اليونانية.

وسبق أن شدّدت لجنة الإنقاذ الدولية الخيرية على ضرورة الإسراع في إجلاء 39 لاجئاً سورياً محاصرين بجزيرة صغيرة في نهر إيفروس على الحدود بين اليونان وتركيا.

اليونان تعرف مكان وجود طالبي اللجوء

يوم الخميس الفائت، نقلت صحيفة "العربي الجديد" أنه تم إخطار السلطات اليونانية بمكان المجموعة المؤلفة من 39 طالباً للجوء علقوا فوق الجزيرة النهرية، إلا أن المسؤولين يقولون إنهم لم يعثروا على اللاجئين بعد.

وقالت المجموعة إن السلطات التركية أجبرتها على النزول في الجزيرة، يوم الأحد الفائت، مضيفةً أن طفلتين تعرّضتا للدغة العقرب إحداهما توفيت، يوم الثلاثاء الفائت، والثانية في حالة حرجة و"قد تموت غدًا".

في وقت سابق من هذا العام، قال وزير الحماية المدنية اليوناني تاكيس ثيودوريكاكوس إن عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين تم منعهم من القدوم إلى البلاد في  منطقة إيفروس الحدودية في عام 2022.

واستجابةً لزيادة المعابر من تركيا إلى اليونان عبر النهر، أعلنت أثينا عن خطط لزيادة الدوريات الحدودية في إيفروس.

وتنفي السلطات اليونانية أنها نفذت عمليات ترحيل بإجراءات غير قانونية لطالبي اللجوء. في حين لم تتمكن الصحيفة من الحصول على تعليق بهذا الخصوص من قبل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليونان.