icon
التغطية الحية

وفاة طفلين في دمشق نتيجة ارتفاع حرارتهما دون ظهور مؤشرات مرضية

2022.10.31 | 22:53 دمشق

مشفى الأطفال في دمشق (فيس بوك)
مشفى الأطفال في دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي خلال الأسبوع الماضي، طفلان لم تتجاوز أعمارهما الخمس سنوات في مدينة دمشق، بعد إصابتهما بارتفاع الحرارة دون أي مؤشرات مرضية سابقة بحسب ذويهم وكلام الأطباء المشرفين.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري عن اختصاصي بجراحة الأطفال وحديثي الولادة الدكتور أحمد منصور قوله إن "ازدياد حالات الارتفاع الحراري لدى الأطفال دون عشر سنوات وخاصة من السنة إلى خمس سنوات قد يكون مرتبطاً هذه الفترة بـ "الرشح الموسمي المترافق مع إنتانات فيروسية أو جرثومية" أو الإنفلونزا بشكل عام.

وتابع: "الإصابة بإنتان تنفسي وفيروسي قد تسبب وفاة في حال أدت إلى اختلاج حراري متأزم أو التهاب دماغ أو التهاب سحايا لدى الطفل".

وأوضح أن "بعض الأطفال قد يكونون مصابين بنقص مناعة أو حالة التهابية مزمنة وكلها عوامل تفاقم من حالة الطفل في حال تعرضه للجرثومة أو الفيروس وبالتالي التسبب بالوفاة في حال عدم التعامل معها بطريقة صحية وخاصة عند الأطفال الذين تكون أعمارهم دون السنة والسنتين".

نصائح للأهالي في حال ارتفاع درجة حرارة أطفالهم

ونصح الطبيب منصور بالالتزام بالطرق الوقائية كـ "عدم الاختلاط مع الأشخاص المصابين مثل الأهل والأقران وخاصة في الدوام المدرسي الذي يتسبب باختلاط كبير وتوسيع دائرة الانتقال للعدوى" بالإضافة إلى تلقي اللقاحات والتغذية المتوازنة والنظافة الشخصية.

كما طالب الأهالي بتخفيف الثياب للطفل في حال ارتفاع درجة حرارته، وإعطائه خافضات حرارة "بارا سيتامول" ووضع كمادات مياه دافئة "فاترة" وزيادة السوائل، وفي حال عدم انخفاض درجة الحرارة تجب مراجعة الطبيب على الفور.