icon
التغطية الحية

وفاة داعية سوري في إسبانيا بـ كورونا وتركيا تعزّي

2020.04.07 | 11:24 دمشق

aldayt_ryaj_alttry.jpeg
وفاة الداعية السوري رئيس اللجنة الإسلامية في إسبانيا الدكتور رياج ططري (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي الداعية السوري رئيس اللجنة الإسلامية في إسبانيا الدكتور رياج ططري، أمس الإثنين، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، وقدّمت كل مِن الكنيسة الكاثوليكية في مدريد وتركيا تعازيها بوفاته.

وأعلنت اللجنة الإسلامية الإسبانية في بيان - نقلته وكالة الأناضول - وفاة رئيسها بعد صراع مع إصابته بفيروس كورونا، مشيرةً إلى أنه نقل عقب إصابته إلى أحد مشافي العاصمة مدريد، قبل أن يفارق الحياة هناك، صباح أمس.

وذكرت "الأناضول"، أن زوجة "ططري" نُقلت أيضاً إلى المشفى في العاصمة الإسبانية مدريد بسبب إصابتها بفيروس كورونا، مشيرةً أنها في وضع صحّي حرج.

وقدّمت تركيا التعازي إلى المجتمع الإسلامي في إسبانيا بوفاة الدكتور رياج ططري، حيث قالت السفارة التركية في العاصمة مدريد "نسأل الله أن يتغمد ططري بواسع رحمته، ونقدم تعازينا لـ أسرته والمجتمع الإسلامي في إسبانيا".

كذلك، نشرت الكنيسة الكاثوليكية والمؤسسة الموسوية في إسبانيا، رسالة تعزية بوفاة "ططري" الذي يعتبر أحد أبرز الشخصيات الإسلامية في البلاد، كما نعاه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مستذكرين إسهاماته الكبيرة وجهوده الدعوية في إسبانيا، منذ سبعينيات القرن الماضي.

والداعية السوري رياج ططري (72 عاماً) هاجر مِن سوريا إلى إسبانيا، نهاية ستينيات القرن الماضي، درس الطب في جامعاتها وعَمِل فيها بمجال الدعوة، بعد حصوله على دكتوراه في أصول الفقه، كما تولّى إمامة المسجد المركزي في العاصمة مدريد.

وشغل "ططري" - قبل وفاته - منصب رئاسة اللجنة الإسلامية في إسبانيا لـ مدة 28 عاماً، وهي تُعنى بالأعمال الخيرية والإنسانية وقد أطلقت قبل أيام مبادرة تطوعية لـ جمع 10 آلاف يورو لـ بلدية مدريد للمساهمة في مواجهة فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة في إسبانيا قد أعلنت، في وقتٍ سابق أمس، تسجيل 637 حالة وفاة بفيروس كورونا، لـ ترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 13 ألفاً و55، وتحتل المرتبة الثانية في عدد الوفيات بعد إيطاليا.

اقرأ أيضاً.. استمرار تراجع وفيات كورونا في إسبانيا لليوم الخامس على التوالي