icon
التغطية الحية

وفاة المطرب اللبناني سامي كلارك متأثراً بمشكلة في القلب

2022.02.20 | 15:28 دمشق

capture.jpg
المغني الراحل سامي كلارك (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي المغني اللبناني سامي كلارك (1948 ــ 2022)، اليوم الأحد، عن عمر ناهز الـ 74 عاماً، في مستشفى القديس جاورجيوس في بيروت، حيث كان يُعالَج بسبب مشكلة في القلب.

اشتهر كلارك بغناء شارات مسلسلات الكرتون في الثمانينيات وأشهرها: غريندايزر وجزيرة الكنز والسبع المدهش حول العالم في ثمانين يوماً،

كما أنه يملك في رصيده 712 أغنية عربية وأجنبية بينها الوطني والخاص بالأطفال والصلاة من أشهرها: "قومي تنرقص يا صبية" و" آه آه على هالأيام".

يذكر أن للفنان الراحل الكثير من الأعمال الفنية الناجحة حيث غنى في الكثير من اللغات ومنها اليونانية والألمانية، والروسية، والإيطالية، بالإضافة إلى نجاحه الكبير من خلال المزج اللغوي.

وإلى جانب الغناء منفرداً، كانت لكلارك عدة تجارب على صعيد الفرق، آخرها The Golden Age (العصر الذهبي) التي أسّسها مع عبدو منذر والأمير الصغير، وأحيوا العديد من الحفلات وشاركوا في مهرجانات حققت نجاحاً في لبنان وخارجه، وكانت لهم تسجيلات خاصة منها 6 ترانيم ميلادية.

ويعتبر كلاك من كبار فناني السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، واسمه الحقيقي هو سامي حبيقة، لكنه لقّب نفسه بسامي كلارك تسهيلاً لنطق الاسم باللغات الأجنبية خاصة أنه بدأ الغناء باللغات الأجنبية.

الفنان سامي كلارك:

اسمه الحقيقي هو سامي حبيقة، لكنه لقّب نفسه بسامي كلارك تسهيلاً لنطق الاسم باللغات الأجنبية خاصة أنه بدأ الغناء باللغات الأجنبية. ولد ونشأ في قرية ضهور الشوير. نال العديد من الجوائز في مهرجانات موسيقية من بلغاريا وألمانيا وفرنسا واليونان والنمسا.

في أواخر الستينيات وفي السبعينيات من القرن الماضي سخّر خامة صوته الأوبرالية للغناء الغربي الذي أطلقه بقوة إلى سماء النجومية، فأقام لنفسه مكانة بين أقرانه الأجانب تميّز فيها خصوصا بأغنية «موري موري» باللغة الإنكليزية من ألحان إلياس الرحباني.

غنى كلارك أيضاً بالفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية، ونجح في المزج اللغوي في الغناء بين العربية وغيرها.

وشارك في غناء شارات بعض مسلسلات الكرتون في الثمانينيات من القرن الماضي مثل غريندايزر إذ غنى المقدمة، والنهاية  وجزيرة الكنز، بالإضافة إلى بعض الإعلانات.