وفاة المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر ناهز الـ 78 عاماً

تاريخ النشر: 07.12.2020 | 13:38 دمشق

آخر تحديث: 07.12.2020 | 14:17 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

توفي المخرج السوري، علاء الدين كوكش مساء أمس الأحد، عن عمر ناهز الـ 78 عاماً، والذي عاش سنوات حياته الأخيرة في دار "السعادة" للمسنين بدمشق.

ونعت سمر كوكش ابنة علاء الدين كوكش والدها عبر صفحتها الشخصية على فيس بوك، قائلة، "الله يرحمك برحمته ويغفرلك ويجعل مثواك الجنة، رح نلتقي يا أبي".

وقدمت الممثلة السورية يارا صبري عزاءها إلى عائلة "كوكش" عبر صفحتها على الفيس بوك وخصت ابنته سمر وجمهوره ومحبيه، قائلةً عملت بـ "إدارته في أكثر من عمل تلفزيوني و تعلمت منه الكثير، وربطتني به وبالغالية سمر علاقة صداقة قوية" .

ونعى المخرج السوري هيثم حقي "كوكش" قائلاً ، "وداعا للصديق والمخرج الكبير علاء الدين كوكش، خبر محزن لرحيل فنان وإنسان له بصمة في تاريخ العمل الدرامي التلفزيوني السوري".

ويعد "كوكش" من رواد الدراما السورية، حيث قدم أول أعماله التلفزيونية "من أرشيف أبو رشدي" سنة 1967، وثم العديد من الأعمال "حارة القصر"، و"أسعد الوراق"، وأخرج أشهر الأعمال البدوية  في القرن الماضي "راس غليص"، و"ساري".

ومن أبرز أعماله في الثمانينيات والتسعينيات "وضاح اليمن"، "تجارب عائلية"، و"الذئاب" و"أبو كامل"، وربما يذكر له الجيل الجديد من متابعي الدراما السورية: "البيوت أسرار"، و"أهل الراية" في جزئه الأول، و"رجال العز"، أما آخر أعماله كمخرج فكان مسلسل "القربان" سنة 2014.

وأدى المخرج عدداً من الأدوار في أفلام ومسلسلات سورية، منها فيلم "المخدوعون"، و "المتبقي"، ومسلسل "صلاح الدين الأيوبي"، و"كليوباترا"، وكانت آخر مشاركاته التلفزيونية كممثل في مسلسل "شارع شيكاغو" 2020.

يذكر أن سمر كوكش ابنة علاء الدين كوكش، اعتقلها نظام الأسد في العام 2013، وحجزت في الفرع 215، ثم جرى تحويلها بعد 17 يوماً إلى سجن عدرا المركزي لصالح محكمة الإرهاب، ووجهه النظام إليها تهمة "تمويل الإرهابيين".

وعملت سمر على مساعدة النازحين في مدينة دمشق، وكانت التهمة الرئيسية في ملفها، مساعدة طفلة على الخروج من حصار المعضمية لإجراء عمل جراحي، الأمر الذي لم تنكره كوكش، واعتبر نظام الأسد أن هذه الحالة الإنسانية هي جريمة، ومساعدة لـ "الإرهابيين"، حيث حكمت عليها محكمة الإرهاب بالسجن 5 سنوات، وخفف حكمها إلى 3 سنوات و8 أشهر، ليطلق سراحها في آذار من العام 2017.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا